عن تراث الامارات - سوق الامارات التجاري

خيارات سريعة تحميل الصور البحث
قائمة الأعضاء مشاركات اليوم
العودة   سوق الامارات التجاري > الاسواق التجـــــارية > سوق الجمال

عن تراث الامارات

سوق الجمال

عن تراث الامارات

كتب تراثية اماراتيه شكر لهم لا نهم كتبوا عن التراث وحفظوا لنا ثروة الآباء والآجداد اسم الكتاب : الامثال الشعبية في الامارات العربية اسم

إضافة رد
 المشاهدة 3045 الردود 7
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 09-27-2009, 06:02
أم راشد
زائر
Icon100207 عن تراث الامارات

.. , ... , .... , ..... , ...... , ....... , ........ , لمرحلة , للناس , مذهلة , مجموعة , محتويات , مرافق , لعدم , مهما , أهمية , موزه , موسوعة , أوقات , موقع , الملابس , الأمارات , الألعاب , الماضي , المتحدة , الميلاد , المجالات , المدن , المرأة , المسلم , المشتركة , الأزياء , الأسرة , المعتمد , الأول , الامارا , الامارات العربية المتحدة , الاسلامية , الاستعداد , الانجاب , الانسان , الذي , الذين , التي , البدو , التراث , البشت , البناء , التطوير , التقليدية , الجميلة , الخليج , الخاصة , الخيط , الجزيرة , الدولة , الرجالية , الرضاعة , السمك , الشامسي , الشاطئ , الشتاء , الصيد , الصيف , الشعبية , الشعر , الشعرية , العادات , العباءة , العين , العربية , العود , الفتيات , الإمارات , الإماراتية , الهند , الإنسان , الولادة , الناس , القماش , الكلمات , الكتاب , الكتب , اثار , ادوات , com , اصولها , انها , اكبر , ذهب , ذكريات , تميز , بالصور , تاريخ , بجميع , بين , تراثية , تراثيه , بسلطنة , بسرعة , بعد , تعود , بنات , بواسطة , بطريقة , تطوير , تكفي , http://www , http://www. , خلال , يمكن , دارجه , خاصة , يبحث , خبرة , يتعلق , حياة , يحكي , دراسات , يعتمد , يعرفون , يوم , دولة , ينتهي , يوسف , يطول , يقدم , يكون , راشد , رئيس , سلطان , زايد , سينما , سعيد , سكان , علامات , عمان , على , عليها , عبدالله , عبدالرحمن , عبدالعزيز , عبيد , فلا , فيها , فنون , هذا , هذه , وأولاد , والملابس , والأصدقاء , والتجهيز , والخاصة , والجسم , والدهن , والرجل , والنساء , والكويت , نبذة , وحرف , وربط , وصاحب , وشاهد , نهيان , نوع , قد , قسم , كتب , كبيرة , كيف

كتب تراثية اماراتيه




شكر لهم لا نهم كتبوا عن التراث وحفظوا لنا ثروة الآباء والآجداد

اسم الكتاب : الامثال الشعبية في الامارات العربية
اسم المؤلف : ابراهيم راشد الصباغ
نبذه عن محتويات الكتاب : يحتوي الكتاب على الامثال الشعبية في دولة الامارات وهي متشابه بين ابناء الخليج العربي
ويحتوي الكتاب على امثال تكاد تميز دولة الامارات من ناحية انفرادها بالنص والضمون

وامثال متشابه دارجه في البلاد العربية كمصر والسودان وسوريا والاردن .



اسم الكتاب : التراث الشعبي لمجتمع الامارات
اسم المؤلف : الدكتورة موزة عبيد غباش
نبذه عن محتويات الكتاب : كيف يمكن ان تستقي من الثقافة الشعبية اصولها واسسها وقيمها ونظامها والتراث الشعبي
والتنمية وثقافة و المرأة والرجل والطفل بين المرجعية الاسلامية ومرجعية التراث الشعبي

والموروث الشعبي بجميع عناصره الاجتماعية والنفسية وعلاقته بالعمق النفسي .



اسم الكتاب : الامثال والالغاز الشعبية في دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : عبيد راشد بن ضندل
نبذه عن محتويات الكتاب : (( وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلعا الا العالمون ))
مما يلاحظ بالامثال الشعبية والالغاز انها تكفي عن تعليق وسرد قصص قد يطول شرحها او اكثر

تفي بالغرض وتسد الرمق , وامثال سكان الشاطئ وامثال اهل المدن وامثال البدو فلكل منهم

أمثال وألغاز خاصة بهم والروابط بين الحضري والبدوي إبن الساحل والعلاقات الاجتماعية المتميزه



اسم الكتاب : الأزياء الشعبية الرجالية في دولة الامارات وسلطنة عمان
اسم المؤلف : ناصر حسين العبودي
نبذه عن محتويات الكتاب : يبحث الكتاب عن جانب هام من حياة الشعوب يتمثلفي عاداتها من خلال مربسها
ومنسوجاته ووصف الملابس ملابس رالرجال والنساء , وعن اصل البشت ( العباءة)

وملابس اهل الساحل والبر , واصوال بعض الكلمات المستخدمة , والملابس الاسلامية القديمة

وملابس اهل الخليج , وربط ملابس اهل الامارات بسلطنة عمان , وملابس الرجال من حيث

ملابس الرأس والجسم والرجل ........ الخ .



اسم الكتاب : فنون من الأدب الشعبي
اسم المؤلف : حسين بن خميس آل علي
نبذه عن محتويات الكتاب : يحكي الكتاب عن الشعر النبطي الذي إشتهر به أهل الخليج وأهل الجزيرة العربية
وفنونا كثيرة عن الشعر النبطي .





اسم الكتاب : جوانب من التراث البحري في دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : علي بن إبراهيم الدرورة
نبذه عن محتويات الكتاب :
تحتوي الكتاب عن التراث البحري وجوانب هذا التراث البحري



اسم الكتاب : تراثنا من الفنون الشعبية ( شعر عرضة العيالة والآه هله )
اسم المؤلف : سعيد بن خلفان أبو ميان
نبذه عن محتويات الكتاب : تناول قضية التراث الشعبي من منظور تصحيح بعض التحريف الذي الم به وذلك بغرض
المحافظة على التراث الذي تركه الأجداد , وعملية تطوير التراث , واستعراضاتنا الشعبية

وهي ( العيالة ) , والصياغة الشعرية , والفنون الشعبية .



اسم الكتاب : عادات الميلاد لمجتمع الإمارات وقطر والكويت
اسم المؤلف : د. اسماعيل علي الفحيل د. آمنه راشد الحمدان
نبذه عن محتويات الكتاب : أهمية الانجاب والغقم , علامات الحمل , الاستعداد والتجهيز للوضع , درء العين عن المولود
السبوع والتسمية والتميمة , أمراض الطفل وسبل علاجه , بدايات التنشئة الاجتماعية .



اسم الكتاب : العادات والتقاليد في دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : الشيخ محمد بن أحمد بن الشيخ حسن
نبذه عن محتويات الكتاب : نبذة من تاريخ حاكمنا المفدى رئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان , والتطور الذي
شمل جميع مرافق الحياة في الدولة فسارت بسرعة مذهلة ما هو أثر من آثار وشاهد على

هذا التطوير , زيارة الأقارب والجيران والأصدقاء ويراعي الزائر أوقات الزيارة , والمجلس

وما يقدم للزائر ونسميها ( الفوالة ) .



اسم الكتاب : من أهازيج الأعراس
اسم المؤلف : د. عارف الشيخ
نبذه عن محتويات الكتاب : أهازيج حريمات الحي , والدهن العود المجلوب من الهند , والأهازيج الخاصة في الاعراس
والشعر ودورة في الأهازيج الخاصة في الاحتفالات ةالاعراس .



اسم الكتاب : سوسيولوجيا العادات والتقاليد لمرحلة الميلاد في مجتمع الامارات
اسم المؤلف : د. موزه عبيد غباش
نبذه عن محتويات الكتاب : الحمل , الوحم , الولادة , ما بعد الولادة , المشاهرة , إخفاء نوع المولود , ولادة التوائم
تسمية الطفل , الرضاعة والفطام , الحمل الكاذب , الاجهاض , الختان , التنشئة الاجتماعية







اسم الكتاب : أياد من ذهب ( الحرف والصناعات التقليدية في دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : يوسف العدان ( نادي تراث الإمارات )
نبذه عن محتويات الكتاب : يتحدث عن ركن هام من أركان التراث الشعبي لدولة وهو الحرف والصناعات التقليدية
وحصر هذه الحرف بالصور الدقيقة وحرف الأباء والأجداد ورائحة الماضي .



اسم الكتاب : الألعاب الشعبية في الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : عبدالله على محمد الطابور
نبذه عن محتويات الكتاب : يحتوي الكتاب على الألعاب الشعبية الخاصة في الرجال والخاصة في النساء
والألعاب الساحل والألعاب البر , والألعاب التي تلعب في الصيف , والألعاب الشتاء .



اسم الكتاب : أمثال وأمثال لكل الأجيال ( الجزء الأول )
اسم المؤلف : خميس إسماعيل
نبذه عن محتويات الكتاب : يضمن الكتاب مجموعة كبيرة من الأمثال الشعبية الدارجة في الدولة ومنطقة الخليج .


اسم الكتاب : ملامح من تراث الإمارات
اسم المؤلف : عبيد راشد بن صندل
نبذه عن محتويات الكتاب : يحتوي الكتاب على الملامح الخاصة في تراث الأمارات وأبناء الأمارات


اسم الكتاب : الألعاب والألغاز الشعبية في دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : نجيب عبدالله الشامسي
نبذه عن محتويات الكتاب : ألعاب الصبية , ألعاب الفتيات , الألعاب المشتركة ( بنات وأولاد ) , الألغاز الشعبية
الشائعة في مجتمع الإمارات , الهوايات الشعبية .



اسم الكتاب : دراسات في اثار وتراث دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : ناصر حسين العبودي
نبذه عن محتويات الكتاب : قصة الآثار في الدولة , الموازيات الحضارية في الخليج العربي , الكتابات القديمة
المكتشفة في الامارات , طرق الموصلات القديمة , البناء التقليدي , العمارة الاسلامية

البيت التقليدي , الحصون والقلاع ةالابراج في الامارات , الصناعات المعدنية

الازياء الرجالية التقليدية , ذكريات في سينما الامارات , الاسماء الجغرافية في الامارات .



اسم الكتاب : التراث الشعبي
اسم المؤلف : مجموعة من أساتذة قسم الاجتماع بجامعة الامارات العربية المتحدة
نبذه عن محتويات الكتاب :


اسم الكتاب : الأزياء والزينة في دولة الامارات العربية المتحدة
اسم المؤلف : عبدالعزيز عبدالرحمن المسلم
نبذه عن محتويات الكتاب :

تم نقله من موقع: اكبر موسوعة تراثيه :shiva anand kumar to ahmedabad at torathi.com


اسم الكتاب : الامثال الشعبية في الامارات العربية
اسم المؤلف : ابراهيم راشد الصباغ

من الكتب الجميلة التي تحكي الأمثال الشعبية الإماراتية....

ومن الأمثال الجميلة المتداولة بين أهل البحر :

البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره ما بكل من تاح سريحه قال هذا خيط بايره ·

لفيحه: الناس الذين يجيدون صيد الاسماك بطريقة اللفح وهي رمي الخيط في أعماق البحر وسحبه بسرعة·

التوح: هي رمي ما يتعلق بمعدات البحر من خيط وشباك·

سريحه: اي خيط من القماش التي لا يعتمد عليها في ادوات البحر أو الصيد لعدم قوتها·
الخيط: هو الذي يستعمل لصيد الاسماك بواسطة السنارة·

المعنى: ان الانسان الذي ليس له خبرة في مجال من المجالات ينطبق عليه المثل في تصرفاته وتماديه في الاشياء التي لا يفهمها·

****
إذا خرب الملح بشو بنملح ·

المعنى: صاحب الرأي السديد وصاحب الأسرة المعتمد عليه اذا أصابه أي مكروه وجار عليه الزمن فكيف يكون من هو تحت طائلة يده ان ينتهي مثل ما انتهى من هو بظله·
خرب: تبلل وذاب وانتهى·

****
المايه ما تسير عن العاف ·

العاف: ما يتبقى من آثار ومعالم خلال عملية المد·
المعنى: أي من تعود على عادة لا يمكن ان يتركها ولابد ان يعاودها·
المايه: المد·

****

دميت كلني السمك غفيت كلني الطير·

دميت: غصت بالبحر حتى القاع·

غفيت: عمت على سطح البحر·

اطفى: مثل ينطبق على الانسان الذي ليس له من يحميه أو يقف بجانبه وقت الشدة فهو عرضة للمخاطر·

****

لا تسرف لو من البحر تغرف·

المعنى: ان الإنسان مهما يملك من الأموال فلا يسرف فيها ولا يبذرها فإنه سوف يأتيه يوم ويضيع فيه كل شيء.


uk jvhe hghlhvhj >> >>> >>>> >>>>> >>>>>> >>>>>>> >>>>>>>> glvpgm ggkhs l`igm l[l,um lpj,dhj lvhtr gu]l lilh Hildm l,.i l,s,um H,rhj l,ru hglghfs hgHlhvhj hgHguhf hglhqd hgljp]m hgldgh] hgl[hghj hgl]k hglvHm hglsgl hglajv;m hgH.dhx hgHsvm hglujl] hgH,g hghlhvh hghlhvhj hguvfdm hgljp]m hghsghldm hghsju]h] hghk[hf hghkshk hg`d hg`dk hgjd hgf], hgjvhe hgfaj hgfkhx hgj',dv hgjrgd]dm hg[ldgm hgogd[ hgohwm hgod' hg[.dvm hg],gm hgv[hgdm hgvqhum hgsl; hgahlsd hgah'z hgajhx hgwd] hgwdt hgaufdm hgauv hgauvdm hguh]hj hgufhxm hgudk hguvfdm hgu,] hgtjdhj hgYlhvhj hgYlhvhjdm hgik] hgYkshk hg,gh]m hgkhs hgrlha hg;glhj hg;jhf hg;jf hehv h],hj com hw,gih hkih h;fv `if `;vdhj jld. fhgw,v jhvdo f[ldu fdk jvhedm jvhedi fsg'km fsvum fu] ju,] fkhj f,hs'm f'vdrm j',dv j;td http:LLwww http:LLwww> oghg dl;k ]hv[i ohwm dfpe ofvm djugr pdhm dp;d ]vhshj dujl] duvt,k d,l ],gm dkjid d,st d',g dr]l d;,k vha] vzds sg'hk .hd] sdklh sud] s;hk ughlhj ulhk ugn ugdih uf]hggi uf]hgvplk uf]hgu.d. ufd] tgh tdih tk,k i`h i`i ,H,gh] ,hglghfs ,hgHw]rhx ,hgj[id. ,hgohwm ,hg[sl ,hg]ik ,hgv[g ,hgkshx ,hg;,dj kf`m ,pvt ,vf' ,whpf ,ahi] kidhk k,u r] rsl ;jf ;fdvm ;dt

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-30-2009, 06:00
إلـيـآس
زائر



عباره أعجبتني

لا تسرف لو من البحر تغرف·

المعنى: ان الإنسان مهما يملك من الأموال فلا يسرف فيها ولا يبذرها فإنه سوف يأتيه يوم ويضيع فيه كل شيء.


تشكرين يا أم راشد على الطرح

سطور من ذهب


يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-30-2009, 08:34
um easa
زائر

ماشاء الله موسوعه كتب

والله تحيه احترام وتقدير للكتاب


واخرى لصاحبة الموضوع


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-01-2009, 10:00
أم راشد
زائر

مشكور علي المرور اخوي ويعطيك الف عافيه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-01-2009, 10:02
أم راشد
زائر

مشكوره اختي الغالا ويعطيج الف عافيه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-02-2009, 02:08
سارونه
زائر

تسلمين الغالية على النقل المفيد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-04-2009, 10:37
الصورة الرمزية شجون 2009
شجون 2009
شجون 2009 غير متواجد حالياً

مشكووووووووووووووره اختي علي النقل
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-07-2009, 12:07
أم راشد
زائر

مشكوره اختي شجون علي المرور
رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
.., ..., ...., ....., ......, ......., ........, لمرحلة, للناس, مذهلة, مجموعة, محتويات, مرافق, لعدم, مهما, أهمية, موزه, موسوعة, أوقات, موقع, الملابس, الأمارات, الألعاب, الماضي, المتحدة, الميلاد, المجالات, المدن, المرأة, المسلم, المشتركة, الأزياء, الأسرة, المعتمد, الأول, الامارا, الامارات العربية المتحدة, الاسلامية, الاستعداد, الانجاب, الانسان, الذي, الذين, التي, البدو, التراث, البشت, البناء, التطوير, التقليدية, الجميلة, الخليج, الخاصة, الخيط, الجزيرة, الدولة, الرجالية, الرضاعة, السمك, الشامسي, الشاطئ, الشتاء, الصيد, الصيف, الشعبية, الشعر, الشعرية, العادات, العباءة, العين, العربية, العود, الفتيات, الإمارات, الإماراتية, الهند, الإنسان, الولادة, الناس, القماش, الكلمات, الكتاب, الكتب, اثار, ادوات, com, اصولها, انها, اكبر, ذهب, ذكريات, تميز, بالصور, تاريخ, بجميع, بين, تراثية, تراثيه, بسلطنة, بسرعة, بعد, تعود, بنات, بواسطة, بطريقة, تطوير, تكفي, http://www, http://www., خلال, يمكن, دارجه, خاصة, يبحث, خبرة, يتعلق, حياة, يحكي, دراسات, يعتمد, يعرفون, يوم, دولة, ينتهي, يوسف, يطول, يقدم, يكون, راشد, رئيس, سلطان, زايد, سينما, سعيد, سكان, علامات, عمان, على, عليها, عبدالله, عبدالرحمن, عبدالعزيز, عبيد, فلا, فيها, فنون, هذا, هذه, وأولاد, والملابس, والأصدقاء, والتجهيز, والخاصة, والجسم, والدهن, والرجل, والنساء, والكويت, نبذة, وحرف, وربط, وصاحب, وشاهد, نهيان, نوع, قد, قسم, كتب, كبيرة, كيف


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:11 بتوقيت الامارات

Mobile Style/ Developed by: MafiawwY