الرمسة الإماراتية - سوق الامارات التجاري

خيارات سريعة تحميل الصور البحث
قائمة الأعضاء مشاركات اليوم
العودة   سوق الامارات التجاري > الاسواق التجـــــارية > سوق الجمال

الرمسة الإماراتية

سوق الجمال

الرمسة الإماراتية

اللهجة الإماراتية الجميلة، أو ما تسمى محلياً «بالرمسة»، تحوي عبارات تعكس ترابط أفراد المجتمع واحترامهم لبعضهم، فمنذ زمان الشظف واللهجة المحكية تقوي روابط الحياة بين المواطنين، ويلعب التهذيب اللغوي دور

إضافة رد
 المشاهدة 1591 الردود 13
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 01-31-2010, 07:43
ام حمدة
زائر
افتراضي الرمسة الإماراتية

6 , محاولة , أحتاج , أخرى , أيضا , مستعملين , معرفة , منها , مكان , أكثر , black , الأصدقاء , الأولى , المنطقة , الذي , التالية , التي , البيت , الدار , الحديث , الخير , الرد , الرجل , الرئيسية , العبارات , الفاكهة , الفتيات , الإماراتي , الناس , الطفل , الكلمات , الكريمة , اختصار , color , بمعنى , بالدخول , تبدأ , بين , تحوي , ترد , تستحق , تعلم , بعدها , بطول , تقديم , بقوله , تقوي , بكلمة , تكون , يبدأ , يرتبط , يسأل , دعوة , دور , يقول , يكفي , رخصة , زمان , شعبي , على , غليظة , عليه , عليها , عليك , فيها , ولا , ولدك , والنساء , والقهوة , وصلت , وصول , وهذه , وقبل , ضيوفها , طبق , طريقة , قد , كلمات

اللهجة الإماراتية الجميلة، أو ما تسمى محلياً «بالرمسة»، تحوي عبارات تعكس ترابط أفراد المجتمع واحترامهم لبعضهم، فمنذ زمان الشظف واللهجة المحكية تقوي روابط الحياة بين المواطنين، ويلعب التهذيب اللغوي دور العلامة الأولى على التهذيب الأخلاقي في البيوت الإماراتية.

حين يلثغ الطفل الإماراتي حروفه الأولى يُعلم طريقة الرمسة، فهنا مفردات الرجل يجب أن تكون غليظة قوية، بينما تعلم الفتاة مفردات أنثوية تعكس تميزها عن خشونة الرجل.

حين ينادى الرجل الإماراتي يجيب بكلمة «لبيه»، بعدها يرد عليه مناديه بعبارة من اثنتين «لبيت حاج»، أو «لبيت في منى»، وهي دعوة له بالحج وأداء الفريضة العظمى.

أما الفتاة فهي ترد بكلمة «نعم»، ليرد عليها «الله ينعم عليج»، لتكون دعوة لها بأن تنال من نعم الله المتعددة.

من أصول الرمسة الإماراتية أيضا ما يرتبط بالضيافة، فالبيوت الإماراتية الكريمة تتعامل مع ضيوفها بإتيكيت حديثيّ خاص، يبدأ بأن يطرق الضيف الباب متبعا طرقاته بكلمة «هود» ليتمكن أهل البيت من تمييز صوته، فإن كان معروفاً، جاء الإذن بالدخول بكلمة «هدا»، وإن كان غريباً قال أهل البيت «من هناك؟» فيعرف الضيف نفسه، ليرد عليه «اقلط».

بعد أن يدخل الضيف يتبادل التحيات مع مضيفيه، فإن كان محتاجاً غريباً، قال «المعونة» وهي اختصار(أحتاج للعون والمساعدة) ليرد عليه أهل الدار «كفيت المهونة» بمعنى (قد وصلت غايتك، ستجد يد المساعدة بلا أي إهانة)، ليرد المحتاج ساعتها «الله يعينك ولا يهينك» أي أنه يدعو الله بأن يكفي مضيفه التعب والإهانة.

أما إن كان ضيفاً معروفاً جاء من مكان آخر، فيرحب به بحرارة مستعملين العبارات التالية «مرحبا والله، حيّ من يانا، مرحبا الساع». فيكون رده «المرحب باجي». وهي دعوة للمضيف بطول العمر، أو «الله يرحب بك ع فضله».

ومن أصول الضيافة أن لا يسأل المضيف ضيفه عن حاجته إلى أن يتناول ضيافته (وهي الفوالة عادة)، أو أن يتحدث الضيف عن ما يريده، لكن على الضيف أن يسأل مضيفيه عن أخبارهم قائلا: اشحالكم كلن بحاله؟ فيكون الرد «بخير يعلك الخير والعافية، أو طيبين الله يسلمك، أو الحمد لله ما نشكي باس».

عند تقديم الفوالة (وهي وجبة من الفاكهة والقهوة وأي طبق شعبي آخر) يقال للضيف «اهبش، تفضل، اقرب»، ثم تبدأ مرحلة معرفة أخبار الضيف، فيسأل مرة أخرى عن أحواله وأخباره مضافا إليها عبارة «علومك يا فلان؟ شو الدار»؟ وهي محاولة لمعرفة أخبار المنطقة التي جاء منها الضيف، وعادة ما يرد عليها بعبارة «الدار ساكنة»، ثم يأخذ الحديث مجراه إلى أن يحين تناول الوجبة الرئيسية.

بعد أن يتناول الضيف وجبته الرئيسية، وقبل أن يقوم من مقامه يقول لمضيفيه: «الله يغنيكم ويكثر خيركم»، ليرد عليه «هني وعافية».

قبل أن ينصرف الضيف «يترخص» بمعنى يأخذ رخصة الانصراف من مضيفيه بقوله:»أكرمكم الله، من رخصتكم يا جماعة». ليرد عليه «مرخوص». بعدها يقول للمضيف: «في وداعة الله». ليرد عليه «بحفظ الرحمن». وهذه العبارة صارت تقال عند وصول الضيف إلى سيارته هذه الأيام.

كثير من العبارات الجميلة التي يرد عليها بعبارات مأثورة تتناسب مع الموقف ،وتستعمل في الحياة اليومية، فمثلاً إذا تعثر شخص، أو أوقع شيئاً من يده يُقال له: سلمت، فيرد الشخص»من قال سالم» .

وعند مدح شخص يقال «والنعم بفلان»، فيرد الشخص أو المستمع «ما عليك زود»، بمعنى أنك تستحق المدح أكثر من فلان.

ومن الآداب الجميلة أيضا أن على الشخص عند الحديث عمن لا يستلطفه الناس (الحيوانات، الحمامات، أو مقالب القمامة) أن يسبق ما يريد قوله بكلمة «كرمت، كرم السامع، عزك الله». فيرد عليه «وإنت من الأكرام، وإنت عزيز» . وكثير ما تسبق عبارات الفتيات والنساء كلمات التحبب عند الحديث لأحد من الأهل أو الأصدقاء مثل: يالغالية، فديتك، غناتي، يعلني أفداك، وغيرها، بينما تستهجن هذه الكلمات للرجل، الذي تكون أكثر كلماته فيها جانب العزوة والشجاعة والفخر، مثل « أنا ولدك يا فلان، أنّا وبعدني، أنا ولدك يا أبويه، أخو شما، راعي سمحة (وهو اسم إحدى النوق الأصيلة)



hgvlsm hgYlhvhjdm 6 lph,gm Hpjh[ Hovn Hdqh lsjulgdk luvtm lkih l;hk H;ev black hgHw]rhx hgH,gn hglk'rm hg`d hgjhgdm hgjd hgfdj hg]hv hgp]de hgodv hgv] hgv[g hgvzdsdm hgufhvhj hgth;im hgtjdhj hgYlhvhjd hgkhs hg'tg hg;glhj hg;vdlm hojwhv color flukn fhg]o,g jf]H fdk jp,d jv] jsjpr jugl fu]ih f',g jr]dl fr,gi jr,d f;glm j;,k df]H dvjf' dsHg ]u,m ],v dr,g d;td vowm .lhk aufd ugn ygd/m ugdi ugdih ugd; tdih ,gh ,g]; ,hgkshx ,hgri,m ,wgj ,w,g ,i`i ,rfg qd,tih 'fr 'vdrm r] ;glhj

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-31-2010, 08:00
الصورة الرمزية المسك
المسك
الاعضاء
المسك غير متواجد حالياً

وانا بنت ابويه..

موضوع اكثر من رائع..

دومج متميزة بمواضيعج..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-02-2010, 06:38
الملتزمه
موقوف
الملتزمه غير متواجد حالياً

موووفقه ان شاء الله .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-02-2010, 08:11
um easa
زائر

كفيتى ووفيتى

نقل رائع وموفق .. تسلم يمينج
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-02-2010, 10:20
أم راشد
زائر

تسلمين غناتي ام حمده
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-01-2010, 01:43
تاجر مواطن
زائر

تسلمين ع الموضوع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-01-2010, 04:21
حرامية شباصات
زائر

فدييييتها رمستنااا..

يعطيج العافيه يالغاليه..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-18-2010, 05:30
وشلون مغليك،،
زائر

الموضوع رائع بس الكلام الي قلتيه ينطبق على اغلب سكان الجزيره بس تعرفون مع اختلاط الثقافات ونزوح بعض القبائل من بلدانها الاصليه الى بلدان مجاوره واختلاط اهل الخليج بالجاليات الاخرى تداخلت اللهجات في بعضها وشكلت خليط لك وعليك منه بعض الانتقادات ولو تلاحضون ان اللغه العربيه او بالاخص بعص المفردات بدأت تتغير وتميل لبعض اللغات الاخرى فمثلا كلمة شاباش يعني تمام هي كلمه هنديه وكلمة جيه ويعني ليش تقريبا انها من خليج فارس ولاكن مايميز اهل الامارات عن غيرهم من الشعوب بأنهم وان تعددت الاصوول مترابطين بشكل مش طبيعي ومش موجود غير بينهم فالامارات وهذا بفضل الله ثم شيووخنا الكرام والسمووحه على التطويل
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-19-2010, 02:12
عبدالله بن حسين
زائر

انا خو شما


ههههههههههههههه

من اثار حمى روايتي خليفة وشما في بيروت

استاذه ام حمده

الموضوع وايد روووووعة

ومفيد

وماقصرتي

وونعم بج والله

بصراحة موضوع ٍ غاوي

ومثلما يقولون :

مايي من صوب السماء الا المطر

عاد هالمثل من تأليفي وبتقوم باخراجه الغلا والمسك

خخخخخخخخخخخ

بس اعود للموضوع

واقول انه مفيد

وبالنسبة لي شخصيا

( قمنا نشخصن الامور !!)

انا اموت في لهجات كل بدو الخليج والجزيرة العربية

وحتى بادية الاردن والشام و كل البادية العربية في اي مكان

موضوعج كان اطلالة رائعة

على لهجة اهل الامارات

وعقبال ما تحطي لنا موضوع عن لهجة الشحوح

اذا امكن

و دمتي استاذتنا بهذا الالق
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-20-2010, 01:13
الساهيه
زائر

يعطيج العافية أم حمدة على هذا النقل...
رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
6, محاولة, أحتاج, أخرى, أيضا, مستعملين, معرفة, منها, مكان, أكثر, black, الأصدقاء, الأولى, المنطقة, الذي, التالية, التي, البيت, الدار, الحديث, الخير, الرد, الرجل, الرئيسية, العبارات, الفاكهة, الفتيات, الإماراتي, الناس, الطفل, الكلمات, الكريمة, اختصار, color, بمعنى, بالدخول, تبدأ, بين, تحوي, ترد, تستحق, تعلم, بعدها, بطول, تقديم, بقوله, تقوي, بكلمة, تكون, يبدأ, يرتبط, يسأل, دعوة, دور, يقول, يكفي, رخصة, زمان, شعبي, على, غليظة, عليه, عليها, عليك, فيها, ولا, ولدك, والنساء, والقهوة, وصلت, وصول, وهذه, وقبل, ضيوفها, طبق, طريقة, قد, كلمات


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:38 بتوقيت الامارات

Mobile Style/ Developed by: MafiawwY