كل مايهم المرأة الحامل - سوق الامارات التجاري

خيارات سريعة تحميل الصور البحث
قائمة الأعضاء مشاركات اليوم
العودة   سوق الامارات التجاري > الاسواق التجـــــارية > سوق الجمال

كل مايهم المرأة الحامل

سوق الجمال

كل مايهم المرأة الحامل

أحببت أن أطرح عليكم بعضا مما يهم المرأة الحمل قبل الحمل وبعده قبل الولادة وبعدها ومن لديه أي معلومات أو مواضيع تهم المرأة الحامل عليها أن تثري

إضافة رد
 المشاهدة 1871 الردود 6
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 03-30-2010, 12:28
شجون الغرام
زائر
Icon100202 كل مايهم المرأة الحامل

- , .com , 20 , 6 , للمرأة , ملابس , لمدة , لمنع , للكبار , لاعطاء , مباشرة , لتغذية , أثناء , لديه , لديها , مراجعة , أسابيع , مساعدة , أسبوعين , أسئلة , معلومات , لفترة , أفضل , مواضيع , منتجات , أنواع , مكان , أكثر , أكواب , الأمثل , الأمراض , المأكولات , الآخرين , اللحوم , المستشفى , الأسبوع , الأسنان , المشكلة , الأغذية , الله , الله. , الأولى , المواليد , المنتجات , اللون , الموضوع , المنطقة , الأطفال , الأكلات , الامساك , الامكان , الاولى , الذي , الثلاثة , التالية , التي , البسكويت , الحمل، , الحماية , الخاص , الحبوب , الحديث , اليدين , الحرارة , الدرقية , الدهنية , اليوم , الحوامل , الجنين , الدورة , الخضروات , الخطيرة , الرائحة , الرياضة , الرغبة , الرضاعة , الصحية , الزيوت , الشهية , الشهرية , السوائل , السنة , العلاج , العامة , العادة , الغازية , الغذائية , العينين , العناية , الغنية , الفراش , الإصابة , الهواء , الولادة , الولادي , الوجبات , النساء , النفاس , النوم , الطبخ , الطبية , الطبيعية , الطفل , القمح , القدم , القهوة , القطن , الكاملة , احتمال , اخرى , color , com , انتقال , انقطاع , اضافة , ذكرت , بأنواعه , تأكدي , بالماء , باستخدام , تتبع , تبدأ , تتعاملين , تبقي , بين , تشمل , بزيارة , تزيد , بسهولة , تعاني , بإذن , تنظيف , توفر , تطلب , بطانية , http://www , خلال , خمس , جلسات , يمنع , يمكن , دافئ , حيوية , درجة , يستمر , يعرض , يعطى , خفيفة , يكون , ساعات , ساعتين , زيادة , شديدة , سريرك , صغيرة , سكر , على , عليكم , عمره , عيني , عشرة , ظهرك , عند , فيتامين , هذا , هذه , وأحمر , وليس , ومرض , والا , والسمك , والشاي , والعصائر , والفواكه , واحدة , وتجفيف , وبدون , ويمكن , وخاصة , وجبات , وجودها , نفسك , وهذا , طريق , طريقة , طويلة , قبل , قد , قريبة , قطرة , قطعة , قطعتين , كميات , كمية , كانت , كثيراً , كيف , كرسي

مايهم المرأة الحامل bb11.gif

أحببت أن أطرح عليكم بعضا مما يهم المرأة الحمل قبل الحمل وبعده
قبل الولادة وبعدها
ومن لديه أي معلومات أو مواضيع تهم المرأة الحامل
عليها أن تثري هذا الموضوع ليستفيد منه الجميع

..::.. عند انقطاع الطمث على المرأة زيارة الطبيبة وإجراء تحليل للبول أو الدم
تجنب الأطعمة الدسمة يقلل من نوبات غثيان الحوامل وتقيؤهن ..::..

عند الرغبة في الحمل ينصح بزيارة الطبيبة، وذلك لإجراء بعض الفحوصات وإعطاء بعض التطعيمات والأدوية التي قد تحتاج إليها قبل الحمل وهي:1- الكشف عن مناعة المرأة ضد بعض الأمراض كمرض الحصبة الألمانية ومرض الجدري الألماني وأخذ التطعيمات المناسبة إذا لم يكن لدى المرأة مناعة ضد هذه الأمراض.
2- أخذ بعض النصائح الغذائية العامة.

3- إجراء بعض الفحوصات كمسحة عنق الرحم.

4- ينصح أخذ فيتامين حمض الفوليك عند الرغبة في الحمل «وقبل حدوث الحمل» ثم الإستمرار في تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يمنع تناول هذا الفيتامين حدوث بعض أنواع التشوهات الخلقية في الجنين بإذن الله.

..::.. النصائح الطبية أثناء الحمل ..::..

- عند انقطاع الدورة الشهرية ينصح بزيارة الطبيبة، وذلك لإجراء فحص الحمل عن طريق تحليل البول أو تحليل الدم.

- إذا ثبت الحمل فإن الطبيبة سوف تقوم بإجراء فحوصات شاملة تشمل تحليل البول والدم والدم وإجراء مسحة عنق الرحم عند الضرورة.

- يمكن للطبيبة الإجابة على استفسارات المرأة الحامل، فينبغي على المرأة الحامل ألاّ تتردد في طرح ما يشغل بالها من أسئلة واستفسارات.

- ينصح بالاستمرار في تناول فيتامين حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

- تنصح المرأة الحامل بالتنويع في الأغذية مع تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه ومنتجاب الألبان مع التقليل من تناول القهوة والشاي والمياه الغازية.

- إذا كان الحمل طبيعياً فإنه ينصح بزيارة الطبيبة مرة كل أربعة أسابيع حتى الأسبوع الثلاثين ثم ينصح بزيارة الطبيبة مرة كل أسبوعين حتى الأسبوع السادس والثلاثين وبعد ذلك ينصح بزيارة الطبيبة أسبوعياً.

- تعاني الكثير من الحوامل من الشعور بالغثيان الذي قد يصاحبه نوبات القيء خلال أشهر الحمل الأولى ويمكن التقليل من أعراض الغثيان عن طريق تجنب الأكلات الدسمة أو ذات الرائحة النفاذة مع أكل وجبات خفيفة ومتكررة، وإذا كانت نوبات الغثيان والقيء شديدة فيمكن أخذ بعض الأدوية الآمنة لعلاج هذه الأعراض تحت إشراف الطبيبة.

- ينصح بإجراء الأشعة الصوتية للجنين، وذلك بين الأسبوع 16-20 من الحمل وذلك للتأكد من سلامة وعمر الجنين، وقد تطلب الطبيبة إجراء أكثر من أشعة صوتية للجنين إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

- يجب إجراء فحص سكر الحمل عند كل النساء الحوامل بين الأسبوع 24-28 من الحمل.

- ينصح بعمل فحص البكتيريا العنقودية «ب» الأسبوع 35-37 ، وذلك بعمل مسحة وزراعة لمنطقة المهبل، وإذا وجدت هذه الجرثومة فإن المرأة الحامل تحتاج إلى أخذ مضادات حيوية لمنع انتقال هذه الجرثومة إلى المولود.

- ينصح بممارسة الرياضة للمرأة قبل وأثناء وبعد الحمل، وذلك للقيام بالتمارين السويدية والهرولة مع ممارسة تمارين باطن الحوض وخاصة بعد الولادة للتقليل من احتمال الإصابة بسلس البول بعد الولادة.


..::.. كيف تتعاملين مع بعض المشاكل التي قد تتعرضين لها أثناء الحمل ..::..

الغثيان

- قبل أن تنهضي من الفراش في الصباح، تناولي قطعتين أو ثلاث من البسكويت الهش، أو قطعة خبز جاف، (حاولي أن تبقي هذه المأكولات قريبة من سريرك).

- اشربي السوائل كالماء والعصائر والشاي بين الوجبات ولا تتناوليها أثناء الوجبات، وعندما تشعرين بالغثيان تناولي رشفات صغيرة من السوائل ببطء.

- إذا كان الغثيان يستمر لفترة طويلة تناولي خمس أو ست وجبات صغيرة خلال اليوم بمعدل وجبة واحدة كل ثلاثة ساعات.

- لا تتناولي الأطعمة المقلية أو الغنية بالزيت أو التوابل.

- عندما تقومين بالطهي قومي بفتح النوافذ أو استعملي مروحة للشفط لتتخلص من روائح الطبخ.

- تأكدي من توفر الهواء النقي والتهوية الجيدة، في الغرفة التي تنامين بها.

الإمساك

- إذا أحسست بالإمساك تناولي الفواكه بدلاً من شرب العصائر، وكذلك تناولي الفواكه المجففة كالتمر والتين والمشمش والبرقوق، خصوصاً قبل النوم.

- تناولي الخضروات النيئة بعد غسلها جيداً وبدون تقشيرها كالخيار والجزر والكوسة... إلخ.

- تناولي مأكولات من الحبوب الكاملة كالجريش والقرصان والخبز بأنواعه.

- اشربي كمية وافرة من الماء بمعدل 8 أكواب يومياً.

- إذا استمرت المشكلة يجب عليك مراجعة طبيبك المختص.

- لا تجبري نفسك على إخراج الفضلات بالقوة.

الحرقة

- لا تفرطي بالأكل.

- تناول طعامك ببطء وامضغيه جيداً.

- لا تتناولي الأطعمة الدهنية والمقلية.

- تجنبي الاستلقاء على ظهرك بعد الأكل مباشرة وحاولي أن تمشي أو تجلسي على كرسي له ظهر مستقيم.

- لا تتناولي أية أدوية للحرقة بدون استشارة طبيب.

- ارتدي ملابس فضفاضة.

- احرصي على التعرض للهواء النقي وتنفسي بعمق.

فترة الرضاعة

أثناء فترة الرضاعة على المرأة المرضع أن تتبع النصائح الغذائية التي ذكرت مع الحصص التالية:

- الزيوت والدهون: من حصتين لثلاث حصص يومياً.

- الحليب واللبن: من أربع لخمس حصص يومياً.

- اللحوم والدجاج والسمك والخبز والبيض والبقوليات: من سبع إلى ثمان حصص يومياً.

- الخضروات: من ثلاث إلى خمس حصص يومياً.

- الفواكه: من حصتين إلى أربع حصص يومياً.

- الخبز والأرز والمعكرونة: من ستة إلى أحدي عشرة حصة يومياً.

- كما يجب تناول كمية كافية من الماء من ستة إلى ثمان أكواب يومياً.


..::.. جلسات حمام الماء والملح تطهر وتخفف آلام وجروح الولادة ..::..

هناك العديد من النصائح الطبية أثناء الولادة يمكن أن نقدمها للمرأة في هذه الفترة وهي:

- بعد الولادة يجب تنظيف وتجفيف المولود باستخدام بطانية جافة ثم وضع المولود في حضن أمه أو وضعه ملفوفاً ببطانية في مكان دافئ..

- ينصح باعطاء المولود جرعة من فيتامين k خلال 6 ساعات بعد الولادة وهذا الفيتامين له دور في الحماية من النزيف عند المواليد.

- ينصح باعطاء قطرة المضاد الحيوي في عيني المولود خلال ساعتين من الولادة وذلك لمنع التهاب العينين عند حديثي الولادة.

- يجب التأكد من عمل بعض فحوصات الدم الأساسية للمولود مثل فحص الغدة الدرقية.

- يجب فحص المولود بعد الولادة للتأكد من عدم وجود بعض المشاكل الصحية التي يسهل علاجها إذا اكتشفت مبكراً مثل الخلع الولادي.

أما النصائح الطبية بعد الولادة فهي:

- يجب أن تبدأ الأم برضاعة وليدها بعد الولادة وأثناء وجودها في المستشفى بحيث يحتوي حليب الأم على العديد من المكونات التي تزيد من مناعة الوليد وتقلل من احتمالية اصابته بالعديد من الأمراض.

- قد تشعر المرأة بعد الولادة ببعض الألم فيجب أن لا تتردد في طلب وأخذ مسكنات الآلام إذ أن التخفيف من الآلام سوف يساعد المرأة في العناية الأمثل لطفلها.

- ينصح بالحركة قدر الامكان بعد الولادة ولو بمد وسط القدم وذلك لمنع حدوث جلطات الساق التي قد تنتج من قلة الحركة.

- ينصح بعمل جلسات حمام الماء والملح 4 - 6 مرات في اليوم وذلك للتطهير والتخفيف من آلام جروح الولادة.

- يجب الاكثار من الخضروات والفواكه وذلك لمنع الامساك وإذا كانت الأم تعاني من الامساك فيجب مراجعة الطبيبة لاخذ العلاج اللازم.

- يكون دم النفاس كثيراً وأحمر اللون خلال 3 - 4 أيام ثم يقل تدريجياً وقد يستمر لمدة 4 - 6 أسابيع، وينبغي على الأم إذا لاحظت زيادة أو استمرار النزف مراجعة الطبيبة لاجراء الفحوصات اللازمة.

- ينبغي على الأم في فترة النفاس مراجعة الطبيبة إذا شعرت بارتفاع في درجة الحرارة حيث تعتبر حمى النفاس من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في هذه الفترة ويمكن علاجها بسهولة باستخدام الادوية المناسبة.

- قد تشعر بعض النساء بتعكر المزاج وعدم الرغبة في الحديث مع الآخرين مع قلة الشهية وقلة النوم، فينبغي على المرأة في هذه الحالة مراجعة الطبيبة لاجراء الفحوصات وأخذ العلاج اللازم.

-ينصح باعطاء الأم بعض التطعيمات إذا لم يكن لديها مناعة مثل التطعيم ضد مرض الحصبة الألمانية والجديري المائي.

- عند ملاحظة اصفرار العينين عند المولود فيجب مراجعة الطبيب وذلك لاجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

- يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد العناية بالحبل السري للمولود وينصح بالابقاء على بقايا الحبل السري نظيفاً وجافاً وذلك باستخدام القطن الجاف، وإذا لاحظت الأم احمرارا أو افرازات في المنطقة فيجب أن يعرض الطفل على الطبيب لاعطاء العلاج اللازم.

- يجب أن ينام المولود في سريره الخاص به والا تجعله الأم بجانبها عند النوم، كما ينصح بأن ينام الطفل على ظهره وليس على بطنه.

- الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لتغذية الطفل، ولا يحتاج الطفل خلال الأشهر الأربعة الاولى غير الحليب.

- ينصح باعطاء فيتامين (د) يومياً خلال الاشهر الأربعة الاولى من عمر المولود.

- يجب أن لا يعطى المولود الحليب البقري (المخصص للكبار) حتى يكمل الطفل السنة الاولى من عمره.

- يجب اضافة أطعمة مساعدة اخرى إذا بلغ عمر الطفل أربعة أشهر فأكثر، مثل منتجات القمح المخصصة للاطفال، وينصح باختيار المنتجات المدعمة بالحديد.

- يجب تجنب اعطاء الطفل رضاعة الحليب أثناء النوم حيث تؤدي هذه العادة إلى زيادة نسبة تسوس الأسنان عند الأطفال

يتبع >>


;g lhdil hglvHm hgphlg - >com 20 6 gglvHm lghfs gl]m glku gg;fhv ghu'hx lfhavm gjy`dm Hekhx g]di g]dih lvh[um Hshfdu lshu]m Hsf,udk Hszgm lug,lhj gtjvm Htqg l,hqdu lkj[hj Hk,hu l;hk H;ev H;,hf hgHleg hgHlvhq hglH;,ghj hgNovdk hggp,l hglsjatn hgHsf,u hgHskhk hgla;gm hgHy`dm hggi hggi> hgH,gn hgl,hgd] hglkj[hj hgg,k hgl,q,u hglk'rm hgH'thg hgH;ghj hghlsh; hghl;hk hgh,gn hg`d hgeghem hgjhgdm hgjd hgfs;,dj hgplgK hgplhdm hgohw hgpf,f hgp]de hgd]dk hgpvhvm hg]vrdm hg]ikdm hgd,l hgp,hlg hg[kdk hg],vm hgoqv,hj hgo'dvm hgvhzpm hgvdhqm hgvyfm hgvqhum hgwpdm hg.d,j hgaidm hgaivdm hgs,hzg hgskm hgugh[ hguhlm hguh]m hgyh.dm hgy`hzdm hgudkdk hgukhdm hgykdm hgtvha hgYwhfm hgi,hx hg,gh]m hg,gh]d hg,[fhj hgkshx hgkths hgk,l hg'fo hg'fdm hg'fdudm hg'tg hgrlp hgr]l hgri,m hgr'k hg;hlgm hpjlhg hovn color com hkjrhg hkr'hu hqhtm `;vj fHk,hui jH;]d fhglhx fhsjo]hl jjfu jf]H jjuhlgdk jfrd fdk jalg f.dhvm j.d] fsi,gm juhkd fY`k jk/dt j,tv j'gf f'hkdm http:LLwww oghg ols [gshj dlku dl;k ]htz pd,dm ]v[m dsjlv duvq du'n otdtm d;,k shuhj shujdk .dh]m a]d]m svdv; wydvm s;v ugn ugd;l ulvi udkd uavm /iv; uk] tdjhldk i`h i`i ,Hplv ,gds ,lvq ,hgh ,hgsl; ,hgahd ,hguwhzv ,hgt,h;i ,hp]m ,j[tdt ,f],k ,dl;k ,ohwm ,[fhj ,[,]ih kts; ,i`h 'vdr 'vdrm ',dgm rfg r] rvdfm r'vm r'um r'ujdk ;ldhj ;ldm ;hkj ;edvhW ;dt ;vsd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-30-2010, 12:29
شجون الغرام
زائر

من أجل حمل صحي!

الغذاء السليم خلال الحمل:

عندما تكونين حامل أنت حقاً تأكلين "لاثنين"، ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف الكمية التى كنت تتناولينها من قبل كما يعتقد البعض. أهم شئ تتذكرينه هو أن أى شئ تتناولينه يمر مباشرةً على طفلك، فتأكدى من عدم تناول الأشياء الضارة بك أو به واحرصى على تناول ما هو صحى لكما.

إن الزيادة المعقولة فى الوزن وليست الزيادة المفرطة ضرورية لصحة طفلك، فبشكل عام يزيد وزن الحامل من 10 إلى 15 كج خلال فترة الحمل. مع تطور الحمل تناولى عدد أكبر من الوجبات الصغيرة يومياً بدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة، بهذه الطريقة لن تثقلى على معدتك التى انكمشت بسبب نمو الرحم، كما ستكونين أقل عرضة لعسر الهضم.
القاعدة العامة أن الأطعمة تكون قيمتها الغذائية أعلى دون طهى، فركزى على تناول الأطعمة الطازجة كلما أمكنك ذلك، ولا تفكرى فى اتباع ريجيم. فإذا تناولت الغذاء السليم لن تكون زيادتك فى الوزن دائمة، بل قد تجدين أن عاداتك الغذائية الصحية الجديدة التى اكتسبتيها خلال فترة الحمل تساعدك على أن تكونى أرشق بعد الولادة عما كنت قبل الحمل. اسألى طبيبك عن توجيهاته الخاصة لك...

ولكن إليك بعض النصائح والمحاذير العامة بخصوص التغذية السليمة أثناء الحمل:

النصائح:
البروتينات:
أثناء الحمل تكون احتياجاتك للبروتينات ضعف احتياجاتك لها قبل الحمل. توجد البروتينات فى اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج، الجبن الصلبة مثل "الجودة" و"الفلمنك"، البيض المسلوق، البقول (مثل العدس، الفول، والحمص)، والمكسرات.

الكالسيوم:
يزيد احتياجك من الكالسيوم فى الحمل بنسبة 50% خاصة فى الشهرين الأولين عندما تبدأ أسنان وعظام الطفل فى التكوين. الأطعمة الغنية بالكالسيوم تتضمن اللبن، ومنتجات الألبان مثل الزبادى والجبن. ستحتاجين إلى 4 أو 5 حصص يومياً (الحصة تعادل كوب من اللبن أو كوب من الزبادى أو 30 جرام جبن). اختارى المنتجات الخالية من الدسم أو قليلة الدسم. يوجد الكالسيوم أيضاً فى السردين، الجرجير، السبانخ، المكسرات، والبامية.

الألياف: تساعد على مقاومة الإصابة بالإمساك أثناء الحمل. توجد الألياف فى الخبز البلدى، الخبز البنى، الخضروات والفواكه الطازجة، البقول، الفول، الفاصوليا البيضاء، والمكسرات.

حمض الفوليك:
تقول الأبحاث أن حصولك على كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الشهور القليلة الأولى من الحمل يمكن أن يقلل من احتمال ولادة طفلك بأنواع معينة من عيوب العمود الفقرى. يوجد حمض الفوليك فى السبانخ، عصير البرتقال الطازج، الفول، العدس، والفول السودانى. كثير من الأطباء يصفون حمض فوليك تكميلى، فاسألى طبيبك عنه.

الحديد:
تحتاجين إلى كمية أكبر من الحديد لتلائم كمية الدم المتزايدة فى جسمك. اللحوم الحمراء هى أحد أفضل المصادر. يمكن أيضاً أن تحصلى على الحديد من الدجاج، المحار، التونة، الزبيب، المشمش، القراصية، الخرشوف، الجرجير، والسبانخ.

النشويات:
تساعد على تخفيف غثيان الصباح. أفضل مصادرها الخبز، المخبوزات الجافة، المعكرونة، الأرز، والبطاطس.

السوائل: تناولى حوالى 8 أكواب ماء يومياً أو قد تبدلين بعضها بأكواب من عصائر الفواكه أو الخضروات الطبيعية الغير محلاة بالسكر، أو مشروبات الأعشاب الطبيعية التى ينصح طبيبك بها. اشربى أيضاً يومياً على الأقل نصف لتر لبن مبستر أو استخدميه مع الحبوب، فى الحساء، أو فى عمل الصلصات.

المحاذير:
الكبدة بأنواعها واستخداماتها المختلفة.
لأنها تحتوى على نسب عالية من فيتامين "أ" قد تضر طفلك.

البيض النئ
الجبن الطرى والجبن الروكفور.
لبن الماعز والمنتجات المصنعة منه.
اللبن الغير مبستر ومنتجاته.
كل هذه المصادر قد تحتوى على بكتيريا ضارة.

الكيك، البسكويت، الشيكولاتة.
الأطعمة المملحة.
تحتوى هذه المصادر على دهون، سكر، وملح أكثر من اللازم

المشروبات السكرية الغازية.
الشاى، القهوة، ومشروب الشيكولاتة.
تحتوى هذه المصادر على السكر و/أو الكافيين.


التدخين والمشروبات الكحولية..
كلاهما سموم تضر طفلك أضراراً بالغة

..::.. الحوامل ..::..

هل تؤثر أمراض الفم والأسنان المختلفة على صحة الأم الحامل وطفلها؟
تبين الشواهد المتزايدة في مجال صحة الفم والأسنان على وجود علاقة بين أمراض اللثة عند الأم وولادة الأطفال غير مكتملي النمو (الخدج) بالإضافة إلى ولادة الأطفال ناقصي الوزن. حيث ثبت أن الأم التي تعاني من أمراض اللثة تعرض طفلها إلى احتمال ولادته قبل موعده وبالتالي يولد صغير الحجم و أحيانا غير مكتمل النمو. كما تعتمد حالات الولادة المبكرة على حدة إصابة الأم بأمراض اللثة ، فكلما كانت إصابة الأم بأمراض اللثة شديدة وخطيرة، عجل ذلك في ولادة طفلها قبل أوانه.

بالرغم من أن إثبات العلاقة بين حالات الولادات المبكرة وأمراض اللثة يحتاج إلى مزيد من الدراسات ، إلا أنه يتضح أن أمراض اللثة تساهم إلى حد كبير في زيادة معدل السوائل الحيوية التي تسبب المخاض لدى المرأة الحامل (وبالتالي يحدث المخاض قبل وقته الطبيعي).


كيف يمكن للمرأة الحامل أن تتأكد من صحة حملها؟
أفضل نصيحة يمكن أن تقدم للمرأة الحامل هي أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة وعلاج أي مشكلات صحية متعلقة بصحة فمها وأسنانها قبل أن يحدث الحمل. تحتاج أسنان ولثة الأم إلى عناية خاصة ومكثفة خلال مراحل الحمل المختلفة. إن استخدام فرشاة وخيط الأسنان لتنظيفها بانتظام ، كما أن تناول وجبات غذائية صحية و متوازنة و زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري سيساعد الأم الحامل على التقليل من احتمالات الإصابة بأية مشاكل صحية متعلقة بالأسنان.


ما هي مشاكل الفم والأسنان التي يمكن أن تنشأ خلال مراحل حمل الأم؟
تقر الدراسات بأن العديد من السيدات الحوامل يصبن بالتهابات اللثة المصاحبة للحمل (وهي حالة تهيج اللثة نتيجة لتراكم كميات قليلة من البلاك على الأسنان). حيث تشمل عوارض التهابات اللثة لدى الحوامل: احمرارو التهاب و نزيف اللثة. تحدث الإصابة بالتهابات اللثة أثناء الحمل عادة نتيجة الارتفاع في هرمونات المرأة الحامل والذي يؤدي بدوره إلى ضعف في مقاومة اللثة للعوامل المهيجة الموجودة في البلاك. و مع ذلك ، فإن السبب الحقيقي لإلتهابات اللثة لدى المرأة الحامل هو البلاك وليس الهرمونات.

ستساعد المحافظة على الأسنان نظيفة ، خاصة المناطق الموجودة على حدود اللثة مع الأسنان ، على التقليل بدرجة كبيرة أو حتى منع الإصابة بالتهابات اللثة خلال الحمل. كما أن على المرأة الحامل أن تنتبه إلى ما تتناوله من طعام ، فعليها استبدال تناول الحلويات بتناول أطعمة صحية ومفيدة أكثر لها ولأسنانها مثل الجبن ، الفواكه و الخضراوات الطازجة.
بماذا يمكن أن يفيد طبيب الأسنان المرأة الحامل عند زيارتها له؟
أولا ، من الضروري جدا أن تخطر السيدة الحامل طبيب أسنانها بحملها عندما تحدد موعدا معه. كما أن أفضل المواعيد التي يمكن أن تحددها المرأة الحامل مع طبيب أسنانها تكون خلال الشهر الرابع وحتى السادس من حملها (أي الأشهر الثلاثة الوسطى من الحمل). وذلك لأنه يعتقد أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعد هي الأهم بالنسبة لنمو الجنين. جدير بالذكر أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، قد يؤدي توتر المرأة الحامل عند زيارة طبيب الأسنان زيادة حدوث مضاعفات أو تعقيدات الولادة المبكرة.

وكما هو متعارف عليه أن طبيب الأسنان لن يخضع الأم الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للأشعة السينية أو التخدير كما أنه لن يصف لها أية عقاقير مخففة للألم ولا أية مضادات حيوية (خاصة تتراسيكلاين) إلا في حالات الضرورة القصوى. أما بالنسبة لأشهر الحمل الأخيرة فإن جلوس المرأة الحامل على كرسي طبيب الأسنان لفترات طويلة قد يكون غير مريح بالنسبة لها. كما ثبت أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للتقيؤ خلال زيارتها لطبيب الأسنان. و مع ذلك كله ، فإن طبيب الأسنان يكون على أتم الاستعداد لمعالجة الحوامل في مثل هذه الحالات.

إذا احتاجت المرأة الحامل إلى تحديد زيارة طارئة مع طبيب الأسنان ، فعليها أن لا تنسى أن تخبره بحملها قبل أن تجلس في عيادته. يجب على المرأة الحامل أيضا أن تخبر طبيب أسنانها عن تفاصيل حالتها بحيث تتناقش معه حول أية ضغوط نفسية تعاني منها ، أو أي حالة إجهاض سابقة و أيضا عن الأدوية التي تتناولها لأن هذه المعلومات ستساهم بشكل كبير في تحديد الطريقة الصحيحة التي يمكن لطبيب الأسنان أن يعالجها بها. قد يحتاج طبيب الأسنان إلى استشارة الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل قبل أن يبدأ في عالجها لتوفير ما يلزم من معلومات تخص وضع حملها.

إذا كان لدى المرأة الحامل أية شكوك أو كان هناك ما يقلقها حول زيارة طبيب الأسنان ، فيجب عليها أن تصر على أن يتناقش طبيب أسنانها مع طبيبها المعالج حول توفير ما يلبي احتياجاتها الخاصة. على المرأة الحامل أن تلتزم بالجرعات المطلوبة من الدواء الذي يصفه لها طبيب الأسنان وأن لا تتعداها. ومن هذه الأدوية الأسبرين.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-30-2010, 12:30
شجون الغرام
زائر

..::.. اللباء يحتوي كل العناصر التي تحمي المولود من التهابات المعدة..::..
الحمل أثناء فترة الرضاعة يجفف حليب الأم

يحافظ الثديان في اليومين الأول والثاني من النفاس على حالتهما اثناء الحمل وذلك من حيث افراز كمية قليلة من اللباء وتتزايد تدريجياً إلى ان تنقلب إلى لبن ناضج خلال 4 - 5 أيام. ويحتوي اللباء بالمقارنة مع اللبن الناضج على كميات أكبر من البروتين معظمها من الغلوبولين والمعادن والاضداد المناعية i9a) الذي يهب الرضيع مناعة ضد العدوى الالتهابية للامعاء) وهو أفقر منه بالسكر والشحوم لذلك ننصح بالبدء بالرضاعة في الأيام الأولى على الرغم من قلة الحليب وذلك للاستفادة من الفوائد العظيمة للباء التي وهبها الله للأم لاعطاء الرضيع.
يفرز اللبن من قبل الخلايا البطانية لغدد الثدي وهو يحتوي على بروتين ولاكتوز وماء ودهون.

يتألف بروتين اللبن بصورة رئيسية من الالبومين اللبني الفا والغلوبولين بيتا ومادة الكزبيين (الجبينين) وتتشكل جميعها في خلايا الاسناخ الغدية ومعظم بروتينات اللبن نوعية لا توجد في مكان آخر.

ومن التغيرات الرئيسية الحادثة بعد الولادة ب30 - 40 ساعة هو زيادة اللاكتوز المفاجئة وتضعه خلايا الاسناخ الغدية من الجلوكوز وهو ينفد جزئياً إلى دوران الأم ليطرح مع بولها حيث يمكن كشفه كما تضع الأحماض الدهنية في الاسناح ايضاً مع الجلوكوز لتفرز مع اللبن على شكل قطيرات يحتوي لبن الأم على جميع أنواع الفيتامينات ما عدا فيتامين (ك) بمقادير مختلفة وتتوقف هذه المقادير على دعم غداء الأم بها. وعلى الرغم من أن لبن الأم يحتوي على مقادير قليلة من الحديد إلا انه أكثر قابلية للامتصاص من الحديد الموجود في لبن البقر ويبدو ان مدخرات الأم من الحديد لا تلعب دوراً في كثافته في لبنها كما يكثف الثديان اليود ليظهر في اللبن ايضاً.

لا تلتقي الأجسام الضدية ومن بينها الاضداد (d) الموجودة في اللباء واللبن جيداً في امعاء الرضيع. إلا ان الأجسام الضدية السائدة في اللبن وهي من نوع (i9a) تخدمه بتأثيرها الموضع في الطرق المعوية والمعدة فتحميه بإذن الله من عدوى العصيات الكولونية لذلك يكون رضيع لبن الأم أقل عرضة للالتهابات المعوية من وضع الزجاجة ويعتقد ان ذلك يتم من خلال الحيلولة دون التصاق الجراثيم على سطوح الخلايا البطانية وغزوها للنسيج.

ومن المعلوم ان لبن الأم يحتوي ايضاً على خلايا كريات الدم البيضاء البلغمية (الليمفوسايت) من نوع t وb وقد بينت الدراسات على ان البلغميات الحية قادرة على الانتقال من الأم إلى الرضيع عن طريق لبنها ويبدو ان العوامل المناعية الموجودة في لبن الأم أغزر عند الشابات منها عند المسنات.

والظاهر ان آلية افراز اللبن الخلطية والعصبية معقدة. إذ يسهم الاستروجين والبروجسترون واللاكتوجين المشيمي والبرولاكتين والكورتيزول والانسولين في نمو وتطور الجهاز المفرز للبن في غدد الثدي بتناسق منظم.

يؤدي انقداف المشيمة إلى هبوط مفاجئ وشديد في مستوى الاستروجين والبروجسترون في جسم النفساء مما يسبب در اللبن والمرجح ان فرز اللبن لا يحدث اثناء الحمل بسبب معاكسة هذين الهرمونين لتأثير البرولاكتين والستيروئيدات القشرية المدر للبن علماً بأن البرولاكتين لابد منه للألبان. إذ ان المصابات بمتلازمة شيهان يكن محرومات من هذه الوظيفة.

يخضع استمرار در اللبن كماً ومده إلى منعكس المص والارضاع إذ يؤدي منعكس المص إلى تحرير مفرز فص الغدة النخامية الخلفي الاوكسوتوسين الذي يحرض بدوره على تقلص الألياف العضلية المحيطة بالغدد اللبنية وقنواتها ومنه در اللبن. هذا ويزيد من شدة هذا المنعكس بكاء الطفل ويثبطه الذعر والشدة. إذا حدث التبويض اثناء فترة الإرضاع يطرأ على تركيب لبن الثدي تغيرات مفاجئة تستمر لمدة (5 - 6) أيام قبلها و6 - 7 أيام بعدها، وتتناول هذه التبدلات زيادة كثافة كل من الصوديوم والكلور مع نقص كثافة كل من البوتاسيوم واللاكتوز والجلوكوز. أما إذا تم الحمل اثناء فترة الرضاعة فإن التغيرات المذكورة الطارئة على اللبن تؤدي إلى نقص تدريجي في فعالية الثدي الافرازية والاستقلامية وصفوة القول ان أفضل غذاء للوليد هو لبن الأم وبالرغم من ان در اللبن يبدأ ضعيفاً نوعاً ما إلا ان استمرار الإرضاع يؤدي إلى زيادة اللبن اضافة إى تسريع انطمار الرحم وعودة الرحم والأعضاء الأخرى إلى حجمها الطبيعي وذلك بفعل هرمون الاوكسوتوسين المفرز انعكاسياً اثناء عملية مص الحلمة.

تفرز معظم الأدوية التي تتناولها المرضع مع لبنها ويؤثر على افرازها عوامل عديدة منها كثافة الدواء من مصل الدم ومقدار ما يتمسك منه بالبروتين وph اللبن والبلاسما ودرجة تشرده وانحلال الدهون وأخيراً وزنه الذري. ولا تفوق مقادير الأدوية في اللبن بصورة عامة ما هي عليه في مصل المرضع. لذلك فكميات العلاج التي يهضمها الرضيع مع اللبن قليلة عادة. على أن بعض الأدوية ينصح بعدم استعمالها من قبل المرضعات خشية تأثيرها على الرضيع وهي الامينوبترين والبروموكريبتين والسيمتديق والسايكوفوصا مايد وأملاح الدهب والثيوراسيل.

يصبح الثديان محتقنين ومؤلمين قرابة اليوم 2 - 4 من النفاس ويرافق ذلك شعور النفساء بالتعب والصداع ومن ثم ظهور اللبن بكمية وافرة وقد ثبت خطأ الاعتقاد السائد بأن ظهور اللبن الغزير يترافق بارتفاع الحرارة لأن ارتفاع الحرارة في هذه الفترة دليل على حدوث التهاب.

..::.. النفساء يزداد ضخ قلبها وتفقد وزنها..::..

تصاب النفساء بعد الوضع مباشرة بدرجة من الرعشة تستمر لبضع دقائق وهي غير مترافقة بارتفاع الحرارة أما النبض فتهبط سرعته بعد الولادة إلى 60 - 70 نبضة/دقيقة ليعود إلى سرعته الطبيعية خلال 7 - 10 أيام. على أن أهم ما تتعرض له النفساء هي آلام الخوالف (After Pains) الناجمة عن نقص العضلة الرحمية وهي تزداد حين الإرضاع لتصل أحياناً إلى درجة تستدعي إعطاء المسكنات الشديدة.
يُطلق على الدم الذي يظهر من الأعضاء التناسلية بعد الولادة بالهلابة (Lochig) وتكون دموية زهرية اللون سائلة Lothig Fubra خلال الساعات الثماني الأولى من الولادة ويختلف من امرأة إلى أخرى ثم تصبح كثيفة قاتمة لمدة 3 - 4 أيام تتحول بعدها إلى مصلية دموية Lochig Alba. وتنضب حوالي اليوم الخامس عشر وقد تستمر بكمية حتى عودة الطمث، وهي تتصف برائحة خاصة ويعد ظهور الرائحة المنتنة دليل على العدوى الالتهابية. كما أن استمرار الهلابة الدموية يدل على نقص انطمار الرحم واحتباس قطع مشيميه وتحتوي الهلابة على خلايا ساقطة وكريات حمراء وبيضاء وجراثيم مختلفة.

يزداد البول ويظهر الإدرار بين اليومين الثاني والخامس من النفاس ولو لم تعط النفساء السوائل الوريدية، إذ تطرح ما احتبس من سوائل أثناء الحمل فتفقد ما اكتسبته من وزن خلال الأسبوعين التاليين للولادة. تزداد الكريات البيضاء أثناء المخاض لتصل أحياناً إلى 30,3000 كرية/ملم3 يكون اكثرها من المعتدلات.

يبقى الضخ القلبي مرتفعاً بعد الولادة لمدة 48 ساعة وذلك بسبب زيادة حجم الدفعة القلبية نتيجة زيادة الدم الوريدي العائد للقلب في حين يعود حجم الدم إلى وضعه السابق للحمل خلال أسبوع أما تبدلات عوامل التخثر فتستمر لفترة مختلفة من الزمن.

تفقد النفساء من وزنها بعد الولادة مباشرة مقدار 6 - 7 كيلوغرامات نتيجة التخلص من محصول الحمل يضاف إليه ثلاث كيلوغرامات بسبب زيادة التبول لديها ويزداد تناقص الوزن والعودة إلى وزن ما قبل الحمل مع زيادة الرضاعة الطبيعية.

..::.. العسل و فوائده للحامل ..::..

يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات :

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-30-2010, 12:31
شجون الغرام
زائر

..::.. غذاء الحامل ..::..

أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض ثمرات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد مع حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر

التهاب الرحم الجرثومي يعرض الحوامل للفشل الكلوي..::..

قد يحصل الفشل الكلوي الحاد أثناء الحمل نتيجة بعض المضاعفات كمقدمة الارتعاج او التهاب الرحم الجرثومي او التهاب الكلية وحويضتها او بسبب اصابة الكبد بالتوهن الحاد وتستدعي تلك الحالة استشارة اخصائي امراض الكلى لتشخيصها ومعالجتها اذ ان معظمها قد يتحسن مع العلاج الدقيق والصحيح.
واما بالنسبة الى النساء المصابات بالفشل الكلوي المزمن فإن حدوث فشل كلوي حاد وخطير يعتمد على الوظيفة الكلوية قبل الحمل ووجود فرط في الضغط الدموي. وفي حال وجود فشل كلوي مزمن وشديد فإن معظم تلك النساء المصابات به يشتكين من العقم وحتى في حال حدوث الحمل فإنه عادة لا يستمر ويتوفى الجنين قبل الولادة - بإذن الله - واما اذا كان الفشل الكلوي معتدلاً أو شديداً فإن حوالي 50٪ منهن تصاب بتردي وظيفة الكلى التي قد تتطور إلى فشل كامل في مراحله الأخيرة عند حوالي 10٪ من تلك الحالات مع ضرورة إجراء غسيل الدم الصناعي أو زرع كلية لهن .


أتمنى الأستفادة
إختكم شجون الغرام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-07-2010, 01:27
تاجر مواطن
زائر

ما خليتي شي شجون

ان الله الجميع يستفيد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-07-2010, 03:06
شجون الغرام
زائر

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-08-2010, 12:11
тαмє
زائر

مشكورة الغالية على الطرح
رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
-, .com, 20, 6, للمرأة, ملابس, لمدة, لمنع, للكبار, لاعطاء, مباشرة, لتغذية, أثناء, لديه, لديها, مراجعة, أسابيع, مساعدة, أسبوعين, أسئلة, معلومات, لفترة, أفضل, مواضيع, منتجات, أنواع, مكان, أكثر, أكواب, الأمثل, الأمراض, المأكولات, الآخرين, اللحوم, المستشفى, الأسبوع, الأسنان, المشكلة, الأغذية, الله, الله., الأولى, المواليد, المنتجات, اللون, الموضوع, المنطقة, الأطفال, الأكلات, الامساك, الامكان, الاولى, الذي, الثلاثة, التالية, التي, البسكويت, الحمل،, الحماية, الخاص, الحبوب, الحديث, اليدين, الحرارة, الدرقية, الدهنية, اليوم, الحوامل, الجنين, الدورة, الخضروات, الخطيرة, الرائحة, الرياضة, الرغبة, الرضاعة, الصحية, الزيوت, الشهية, الشهرية, السوائل, السنة, العلاج, العامة, العادة, الغازية, الغذائية, العينين, العناية, الغنية, الفراش, الإصابة, الهواء, الولادة, الولادي, الوجبات, النساء, النفاس, النوم, الطبخ, الطبية, الطبيعية, الطفل, القمح, القدم, القهوة, القطن, الكاملة, احتمال, اخرى, color, com, انتقال, انقطاع, اضافة, ذكرت, بأنواعه, تأكدي, بالماء, باستخدام, تتبع, تبدأ, تتعاملين, تبقي, بين, تشمل, بزيارة, تزيد, بسهولة, تعاني, بإذن, تنظيف, توفر, تطلب, بطانية, http://www, خلال, خمس, جلسات, يمنع, يمكن, دافئ, حيوية, درجة, يستمر, يعرض, يعطى, خفيفة, يكون, ساعات, ساعتين, زيادة, شديدة, سريرك, صغيرة, سكر, على, عليكم, عمره, عيني, عشرة, ظهرك, عند, فيتامين, هذا, هذه, وأحمر, وليس, ومرض, والا, والسمك, والشاي, والعصائر, والفواكه, واحدة, وتجفيف, وبدون, ويمكن, وخاصة, وجبات, وجودها, نفسك, وهذا, طريق, طريقة, طويلة, قبل, قد, قريبة, قطرة, قطعة, قطعتين, كميات, كمية, كانت, كثيراً, كيف, كرسي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:49 بتوقيت الامارات

Mobile Style/ Developed by: MafiawwY