~ ۩ ‏~ الآن بين أيديكم .. الفتاوي الشرعية ~ ۩ ‏~ - سوق الامارات التجاري

خيارات سريعة تحميل الصور البحث
قائمة الأعضاء مشاركات اليوم
العودة   سوق الامارات التجاري > الاسواق التجـــــارية > سوق المنوعات
سوق المنوعات قسم يعرض جديد انواع السلع و المنتجات التي ليس لها قسم في المنتدى


~ ۩ ‏~ الآن بين أيديكم .. الفتاوي الشرعية ~ ۩ ‏~

سوق المنوعات

~ ۩ ‏~ الآن بين أيديكم .. الفتاوي الشرعية ~ ۩ ‏~

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ۩ قواعد الفتوى الشرعية وضوابط التيسير فيها ۩ الدكتور- عبد الكريم عبد الحميد الخلف .. المقدمة

إضافة رد
 المشاهدة 1073 الردود 10
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-31-2010, 02:37
أم حواري
زائر
Icon35 ~ ۩ ‏~ الآن بين أيديكم .. الفتاوي الشرعية ~ ۩ ‏~

. , .. , ... , 1 , 10 , 4 , 53 , 6 , لمن , للناس , محل , مرتبة , أرجو , أرض , أصلي , أسباب , مشهور , arabic , معاني , مفهوم , أنواع , موضوع , أقول , لكم , black , blue , المتجددة , المظهر , الله , الأول , الأنواع , الموضوع , المقدمة , الذين , الذكر , الثلاثة , الثاني , الثاني: , الحصول , الدولة , الخطأ , الدكتور , الرجل , الرحمن , الرسول , السلام , السلف , الشهر , العمل , الناس، , الواقع , النحل , الوجه , النوع , الطيبين , القيام , القرآن , الكتاب , الكريم , center , ارسال , استعمال , color , بالتفصيل , بالنسبة , بعد , بعيداً , بعده , بوظيفة , تقدم , green , http://www , خلال , خاتم , يبحث , يصلح , يوفقني , يكون , new , رسالة , صائم , سبحانه , صفات , php , times , على , عليه , عليهم , عليكم , عبد , عندما , فلا , فيها , إليك , هذه , هناك , هكذا , ولها , وأنا , ولكل , والله , واليوم , وذهب , وذكر , وبركاته , ورجل , ورحمة , وسلم , وعلى , وغير , وهذا , ~ , قائم , قبل , كانت , كثيراً

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


۩ قواعد الفتوى الشرعية وضوابط التيسير فيها ۩
الدكتور- عبد الكريم عبد الحميد الخلف



.. المقدمة ..
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وإمام المتقين، ومرشد الأمة إلى الهداية والطريق المستقيم، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين.

.. أما بعد ..
فقد أنزل الله كتابه الكريم مشتملاً على ما يصلح حال البشر، من أصول الدين، وقواعد العمل الصالح. وأمر رسوله ببيانه للناس من حيث الحلال والحرام، والجواز وعدمه، وغير ذلك من الأحكام الشرعية، لقوله تعالى: بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون{سورة النحل 44} وبهذا التكليف الرباني قام المصطفى صلى الله عليه وسلم ببيان معاني القرآن وأحكامه، وأعلى مناره، وقوى دعائمه، وانتظم من الكتاب والسنة أعظم مرجع لمن يبحث عن أسباب الهداية، ويلتمس طريق الاستقامة؛ فتسابقت همم العلماء إلى الارتشاف من معينه، والاغتراف من فيضه، وتعددت اتجاهاتهم في الأخذ منه .

ومن هنا نجد أن أول مفتٍ هو المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ومن بعده علماء الصحابة والتابعين، ومن بعدهم العلماء المجتهدون، فالإفتاء إذن من عمل الأنبياء، ومن ثم ورثتهم العلماء الضالعون في علوم الشريعة، وفروعها وملحقاتها، وعلى ضوء ذلك لا يصح الإفتاء من العوام، أو الذين لم يصلوا إلى أغوار العلوم الشرعية، وهذا ما دعاني إلى أن أبحث في هذا المجال عندما وجدت على أرض الواقع أن كثيراً من الذين لا يفقهون من الدين إلا ظواهره يقومون بالإفتاء بغير علم، ويتجرؤون على الله ورسوله، بحجة التيسير، ويطلقون الأحكام الخاطئة، فهؤلاء يشكلون على الدين خطراً كبيراً، ويغررون بالمسلمين أشد تغرير. وعلى هذا قمت بالبحث في هذا المجال لأبين قواعد الفتوى، وضوابط التيسير فيها ومدى دقتها، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقني لهذا، إنه سميع مجيب .


.. مفهوم الإفتاء ..
والإفتاء لغة: مأخوذ من الإبانة. يقال: أفتاه في الأمر أبانه له، وهو : إبانة الحكم في المسائل المطروحة على رجل الإفتاء، ويقال: أفتى الرجل في المسألة. أي: أبان الحكم فيها، وذهب القوم إلى المفتي. أي: تحاكموا إليه.
والفتوى هي: الجواب عما يُشكل من المسائل الشرعية، والمفتي هو: من يتصدى للفتوى بين الناس، ويتم تعينه من قبل الدولة ليجيب عمّا يُشكل من المسائل الشرعية.
واصطلاحاً: هو إظهار الأحكام الشرعية بالانتزاع والاستنباط من الكتاب والسنة والإجماع والقياس، والمصادر الشرعية الأخرى، وعلى هذا يكون المفتي هو: المظهر للأحكام الشرعية بانتزاعها من مصادرها الشرعية، وهو: من اتصف بالعلم الشامل، والعدالة: وملكة الاقتدار على استنباط أحكام الفروع المتجددة.

وعرف الشوكاني المفتي بأنه هو: المجتهد، وهذا ما عليه علماء الأصول، وأما المفتي المقلد هو: من لم يبلغ رتبة الاجتهاد، ولكنه درس وفهم مذهباً من مذاهب الفقهاء المعروفين كمذهب الإمام أبي حنيفة، أو الشافعي، أو المالكي، أو الحنبلي، وأخذ على عاتقه تقليده معتقداً بصحته، فيجوز له الإفتاء على المذهب فقط، شريطة ألا يكون هناك مجتهد يرجع الناس إليه؛ لأن العامي إذا وجد مجتهداً عدلاً فليس له أن يلجأ إلى غيره، بل أقول: إن المفتي المقلد في حقيقة الأمر ليس مفتياً، ولكنه ناقل لفتوى من يقلد، ولهذا لا يُعدُّ من أهل الإفتاء، لذلك قال أهل العلم : إذا أفتى برأي إمام من الأئمة المعروفين يجب عليه أن ينسب الفتوى إلى صاحب الرأي.

.. أنواع الفتوى ..
من خلال البحث في موضوع الفتوى تبين أنها تحصل بالقول، أو بالفعل، أو بالإقرار، وإلى هذه الأنواع الثلاثة بالتفصيل:
الفتوى بالقول- وهذا النوع من الفتوى مشهور ومعروف؛ فلا حاجة للكلام فيه .
الفتوى بالفعل- ولها وجهان:
الوجه الأول: الفعل الذي يقصد به الإفهام عن طريق استعمال الإشارة المفهومة في عرف المفتي والناس، وهذا الوجه قائم مقام القول المصرح به، كقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الشهر هكذا وهكذا، وعقّد بين الإبهام في ثلاثة ثم قال: الشهر هكذا وهكذا)، يعني تمام الثلاثين، وسُئل عليه الصلاة والسلام في حجته فقال: ذبحت قبل أن أرمي، فأومأ بيده وقال له: (لا حرج).
الوجه الثاني: الفعل الذي يقتضي التأسي والاقتداء، وأصل ذلك قوله تعالى: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا{الأحزاب 21} وقوله سبحانه وتعالى: قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم{الممتحنة 4} وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (صلوا كما رأيتموني أصلي)، وحج النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (خذوا عني مناسككم)، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة: (ألا أخبرته أني أُقبّل وأنا صائم)، وإذا كان كذلك، وثبت للمفتي أنه قائم مقام النبي، ونائب منابه في التبليغ لزم من ذلك أن أفعاله محل للاقتداء والتأسي أيضاً.
الفتوى بالإقرار : وهذا النوع من الفتوى يرجع إلى الفعل؛ لأن الكفّ فعل، وكفّ المفتي عن الإنكار إذا رأى فعلاً من الأفعال كتصريحه بجوازه، وقد أثبت الأصوليون ذلك دليلاً شرعياً بالنسبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك يكون بالنسبة إلى المنتصب للفتوى، لذلك مُدحت هذه الأمة لقيامها بواجبها من أمر بالمعروف، ونهي عن المنكر فقال تعالى: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر{آل عمران 110} وما تقدم من الأدلة في الفتوى الفعلية متفق عليه بين الفقهاء، ومن هنا ثابر السلف الصالح على القيام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولم يبالوا في ذلك بما ينشأ عنه من عود المضرات عليهم بالقتل وما دونه، ومن أخذ بالرخصة أي اعتزل الناس حتى لا يترتب على إنكاره أذيً شديد قد يصيبه، يكون قد ضرَّ بدينه، واستخفى بنفسه، هذا ما لم يكن ذلك سبباً بالإخلال بما هو أعظم من ترك الإنكار، فإنّ ارتكاب أخف الضررين أو الشرين أولى، وهذا في الحقيقة راجع إلى إعمال القاعدة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .


.. وخلاصة القول ..
من خلال هذا البحث تبين أن الفتوى لها مراتب، ولكل مرتبة لها خواصها وضوابطها، والفتوى على نوعين: قولية، وفعلية، ورجل الإفتاء لا يحق له ذلك إلا إذا توافرت فيه صفات وشروط، وأن يكون عادلاً مستقيماً وعفيفاً تقياً، آخذاً بقاعدة الوسطية، بعيداً عن التشديد، وأن يتأنى بفتواه، وألا يتجرأ فيها، وأن يأخذ بالتيسير المنضبط، وأن يسير على وفق قواعده وأسسه، وأن يبتعد عن الأخذ بالتيسير العشوائي حتى لا يفتي بالهوى، وبالتالي يقع في الخطأ.
والتيسير في الفتوى من روح الشريعة الإسلامية، وهو مخرج من مخارج الحرج والضيق، إذا ما روعيت شروطه وقواعده وضوابطه هذا، والله ولي الهداية والتوفيق .



للإطلاع على بعض الفتاوي .. أو الإستفسار عن أي موضوع يحتاج إلى فتوى شرعية .. سأضع بين أيديكم رابطين .. أسأل الله أن يوفقنا واياكم ...




ويمكنم كذلك الحصول على فتوى شرعية عن طريق ارسال رسالة نصية إلى 2535


فلا تنسونــــــــــي من صالـــح دعواتكــــــــــــم

و أرجو التثبيــــــــت لأهميـــــة الموضوع في حياتنا...



Z ۩ ‏Z hgNk fdk Hd]d;l >> hgtjh,d hgavudm > >>> 1 10 4 53 6 glk ggkhs lpg lvjfm Hv[, Hvq Hwgd Hsfhf lai,v arabic luhkd lti,l Hk,hu l,q,u Hr,g g;l black blue hglj[]]m hgl/iv hggi hgH,g hgHk,hu hgl,q,u hglr]lm hg`dk hg`;v hgeghem hgehkd hgehkd: hgpw,g hg],gm hgo'H hg];j,v hgv[g hgvplk hgvs,g hgsghl hgsgt hgaiv hgulg hgkhsK hg,hru hgkpg hg,[i hgk,u hg'dfdk hgrdhl hgrvNk hg;jhf hg;vdl center hvshg hsjulhg color fhgjtwdg fhgksfm fu] fud]hW fu]i f,/dtm jr]l green http:LLwww oghg ohjl dfpe dwgp d,trkd d;,k new vshgm whzl sfphki wthj php times ugn ugdi ugdil ugd;l uf] uk]lh tgh tdih Ygd; i`i ikh; i;`h ,gih ,Hkh ,g;g ,hggi ,hgd,l ,`if ,`;v ,fv;hji ,v[g ,vplm ,sgl ,ugn ,ydv ,i`h rhzl rfg ;hkj ;edvhW

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-31-2010, 03:12
رتاج
زائر

ام حواري مشكووره ع الموضوع

ف ميزان حسناتج يارب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-31-2010, 04:26
الصورة الرمزية حميد
حميد
الاعضاء
حميد غير متواجد حالياً

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
ابصراحه فيج الخير مشكوره وكثر الله من امثالج
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-31-2010, 06:42
أم حواري
زائر

يعطيكم العافية اخوانــــــــــي نورتوا موضوعـــــي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-04-2010, 06:27
أم حواري
زائر

الحمدلله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-13-2010, 06:50
أم حواري
زائر

استغفر الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-14-2010, 01:35
وردة الخور
الاعضاء
وردة الخور غير متواجد حالياً

بارك الله فيج اختي وجعله ربي في ميزان حسناتج
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-14-2010, 09:54
الصورة الرمزية الورد
الورد
الاعضاء
الورد غير متواجد حالياً

جزاكم الله الف خير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-28-2010, 06:37
أم حواري
زائر

سبحاااااااااااااااااااااااان الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-28-2010, 06:38
أم حواري
زائر

الحمدلله
رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
., .., ..., 1, 10, 4, 53, 6, لمن, للناس, محل, مرتبة, أرجو, أرض, أصلي, أسباب, مشهور, arabic, معاني, مفهوم, أنواع, موضوع, أقول, لكم, black, blue, المتجددة, المظهر, الله, الأول, الأنواع, الموضوع, المقدمة, الذين, الذكر, الثلاثة, الثاني, الثاني:, الحصول, الدولة, الخطأ, الدكتور, الرجل, الرحمن, الرسول, السلام, السلف, الشهر, العمل, الناس،, الواقع, النحل, الوجه, النوع, الطيبين, القيام, القرآن, الكتاب, الكريم, center, ارسال, استعمال, color, بالتفصيل, بالنسبة, بعد, بعيداً, بعده, بوظيفة, تقدم, green, http://www, خلال, خاتم, يبحث, يصلح, يوفقني, يكون, new, رسالة, صائم, سبحانه, صفات, php, times, على, عليه, عليهم, عليكم, عبد, عندما, فلا, فيها, إليك, هذه, هناك, هكذا, ولها, وأنا, ولكل, والله, واليوم, وذهب, وذكر, وبركاته, ورجل, ورحمة, وسلم, وعلى, وغير, وهذا, ~, قائم, قبل, كانت, كثيراً


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:04 بتوقيت الامارات

Mobile Style/ Developed by: MafiawwY