بنوك تأخذ 90% من رواتب مخدوعين بالسراب - سوق الامارات التجاري

خيارات سريعة تحميل الصور البحث
قائمة الأعضاء مشاركات اليوم
العودة   سوق الامارات التجاري > الاسواق التجـــــارية > سوق المنوعات
سوق المنوعات قسم يعرض جديد انواع السلع و المنتجات التي ليس لها قسم في المنتدى


بنوك تأخذ 90% من رواتب مخدوعين بالسراب

سوق المنوعات

بنوك تأخذ 90% من رواتب مخدوعين بالسراب

بنوك تأخذ 90% من رواتب مخدوعين بالسراب تجار "محافظ الوهم" يبددون أحلام الفقراء في الثراءآخر تحديث:الأحد ,25/07/2010 تحقيق: طارق زياد 1/2 أموال تضيع وتتبخر، وأحلام تصل إلى عنان السماء

إضافة رد
 المشاهدة 1030 الردود 3
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-25-2010, 05:04
أم راشد
زائر
Icon100207 بنوك تأخذ 90% من رواتب مخدوعين بالسراب

1 , 10 , 20 , 2010 , 32 , 4 , 900 , أمام , للحصول , مليون , أمر , لا توجد , مائة , مبلغ , لبعض , أبوظبي , محل , أحلام , محافظ , مختلف , مديري , لديهم , آخر , مرخصة , أسباب , arabic , لعمليات , أعمال , معينة , معرفة , أفكار , مهما , لهذا , لإدارة , مواقع , منها , لنقل , مطلوب , لطبع , مقابل , أكثر , أكد , blue , المحافظ , الأحد , الأجهزة , المشاريع , الأسئلة , الأفكار , الآن , المواطنين , الموضوع , الاطلاع , الذي , الذين , التي , التجارية , البيئة , الثراء , التعامل , الدراسات , الحصول , الحكومية , الربح , الرقابة , الشامسي , الشباب , الشخصية , السريع , الشرطة , العالم , العاملة , الغريبة , العقود , الإمارات , الإعلام , الإعلانات , الناس , الناس، , الوعي , النوع , الوقت , الوقوع , الطرق , القانونية , القدرة , القضاء , center , استثمارية , استعداد , color , com , ثلاث , ثلاثين , تأثير , بالحجز , تبين , تجار , تحديث , تخرج , تحصيل , ترخيص , تساؤلات , تزيد , بشكل , بعد , تعرض , تنظر , تنفيذ , توفير , توفر , تضيع , بطرق , تقديم , http://www , خلال , يتعلم , يتعلق , يرى , يرغب , يزيد , يعانون , يعرف , يعرفون , دعوات , يعود , جواز , يوسف , ربح , رئيس , زيادة , سنة , على , عليهم , عادات , عبدالله , عدد , غير , ظروف , عندما , فلان , فترة , فيها , هذه , هناك , ولا , وليس , ولفت , ولكن , والمحافظ , والاحتيال , والاستثماري , والتي , والتعاون , والشركات , وبين , وبعد , وبعضها , وخاصة , ورأس , وراء , وردية , وصل , وسائل , نشاط , وعلى , وقوع , طرحها , طريقة , قارب , قبل , قيمة , كامل , كانت

بنوك تأخذ 90% من رواتب مخدوعين بالسراب تجار "محافظ الوهم" يبددون أحلام الفقراء في الثراءآخر تحديث:الأحد ,25/07/2010 تحقيق: طارق زياد
بنوك تأخذ رواتب مخدوعين بالسراب 29327alsh3er.jpg بنوك تأخذ رواتب مخدوعين بالسراب 29328alsh3er.jpg
1/2
بنوك تأخذ رواتب مخدوعين بالسراب 29329alsh3er.jpg
أموال تضيع وتتبخر، وأحلام تصل إلى عنان السماء وتسقط إلى الأرض في لمح البصر، والبنوك والشركات تتسابق في تحصيل أموالها، فهذا “الحالم” اقترض منها المال ليستثمره في محفظة، تبين فيما بعد أنها وهمية، وأصبح الآن بين فكي كماشة، فالثراء السريع لا يأتي من المحافظ الوهمية، بل يجلب إلى صاحبه ويلات الدهر .

وأول هذه الويلات بلاغ مقدم من البنك الذي أقرضه، إلى الشرطة ليصل إلى النيابة العامة، وبعد ذلك إلى القضاء والسجن، ولا ذنب له في ذلك، إلا انه تعرض إلى احتيال من قبل أشخاص يدعون امتلاكهم محفظة استثمارية وهي وهمية، وقد سمعنا مؤخراً عنها، وأعلنت الشرطة عنها صراحة في وسائل الإعلام .

وما بين “الحالم” في الحصول على ربح وفير، وبين مديري المحافظ الوهمية، والعلاقة التي تجمعهما، تساؤلات كثيرة، فلماذا لا توجد رقابة صارمة على هذه المحافظ، ولما لا يتعلم الناس من تجارب سابقيهم ممن تعرضوا لعمليات نصب، وما الإجراءات القانونية المتبعة مع مدير المحافظ الوهمية، وهل حقاً أنهم يتمتعون بالحنكة، ويتمتع المستثمرون لديهم بالغباء؟ وما العقوبات التي يضعها القانون لأمثال هؤلاء، كل هذه الأسئلة التحقيق التالي يجيب عنها .

أكد المستشار حمد الخلافي رئيس النيابة الكلية في النيابة العامة في دبي، أن أبرز أسباب وقوع الناس في شرك المحتالين، وخاصة بائعي الوهم، يعود إلى وجود اختلاف عادات الناس وثقافاتهم وتقاليدهم ودياناتهم، فلتلك الاختلافات تأثير في الوقوع في شرك المحتالين، فبعض الناس تجدهم يجرون خلف سراب الثراء السريع من خلال المحافظ الوهمية، أو ما يعرف بمضاعفة الأموال، أو السعي إلى تحقيق أمر ما من خلال اللجوء إلى الدجالين، والمشعوذين .

وحول ما إذا كان المحتالون يتمتعون بالحنكة الكافية أم أن الضحايا ساذجون، قال: قد يكونان الأمرين معاً، أو أحدهما، ولكن في كل الأحوال يجب أن يكون هناك وعي كامل لدى الناس، وألا ينصاعوا للمحتالين، كما أنه مع تطور الجريمة فإن الأجهزة الأمنية، والجهات القانونية لها بالمرصاد . وعن رأيه في أبرز الطرق المستخدمة في الاحتيال، قال: اتخاذ اسم كاذب، أو صفة غير صحيحة، أو طريقة احتيالية من شأنها خداع المجني عليه، وحمله على تسليم ما لديه من مال .

أما في ما يتعلق بالعقوبة القانونية التي يواجهها المحتالون، فأشار المستشار الخلافي، إلى أنها تتمثل في الحبس أو الغرامة، وأن الحبس لا يقل عن شهر، ولا يزيد على ثلاث سنوات، بينما لا تقل الغرامة عن مائة درهم، ولا تزيد على ثلاثين ألفاً، وإذا كان محل الجريمة مالاً، أو سنداً للدولة، أو لإحدى الجهات الحكومية المحددة قانوناً فيعد ذلك ظرفاً مشدداً .

وفيما يتعلق بالمال الخاص، وإذا كان من الضروري وجود تشريع يشدد العقوبة على من سرق مالا خاصا، كالعقوبة التي تقع على المال العام، رأى الخلافي أن القانون المعمول به، عقوباته كافية ورادعة، لكن الجريمة عندما تقع على مال عام تتطلب ظرفاً مشدداً .

وأشار إلى أن تفادي الوقوع في شرك الاحتيال، يتطلب زيادة الوعي القانوني والاستثماري لدى المواطنين والمقيمين في الدولة، وتثقيفهم في هذا الجانب، فمثلاً بشأن المحافظ الوهمية يجب عدم التعامل معها، كما يجب التأكد من مشروعية نشاط الشركات العاملة في مجال استثمار الأموال أو توظيفها، وأنها مرخصة من الجهات ومعتمدة، والتعاون مع مختلف الأجهزة الأمنية في الإبلاغ عن أي تجاوزات للقانون .

وأكد انه يجب أن تتوافر الرقابة الصارمة على الشركات التي تعمل في مجال استثمار الأموال، أو توظيفها من الجهات المختصة كالدوائر الاقتصادية، والبلديات، والمصرف المركزي، مشيراً إلى أنه لا بد من تفاعل المواطن والمقيم من خلال عدم التعامل مع ذلك النوع من الشركات تحت أي ظرف، أو إغراءات مالية، أو عوائد استثمارية مهما بلغ الأمر .

وعن أهم القضايا التي حققت فيها النيابة العامة والمتعلقة بالمحافظ الوهمية، أكد أنها محفظة عابد البوم، إذ قارب عدد المجني عليهم فيها 3700 شخص، وتجاوزت قيمة المبالغ المودعة فيها 900 مليون درهم، وتم تقديم المتهم إلى المحاكمة الجزائية، وما زالت منظورة أمام المحكمة المختصة .

الردع مطلوب

من جهته، شدد نجيب عبدالله الشامسي المدير العام لإدارة الدراسات والبحوث، في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، على ضرورة وجود إجراءات قانونية وأمنية رادعة، تمنع مدعي امتلاك المحافظ الوهمية من استغلال محدودي الدخل، مشيراً إلى أن هناك حجما كبيرا للقروض الشخصية وصل إلى مليارات الدراهم أخذها أصحابها من البنوك، من أجل استثمارها في المحافظ الوهمية، ولفت إلى أنه جراء هذه القروض باتوا معرضين إلى المساءلة القانونية، ولديهم قضايا في المحاكم لتخلفهم عن سداد القروض التي ذهبت قيمتها في المشاريع الوهمية .

وأشار إلى وجود إغواء واستغلال لبسطاء الناس الذين يسعون للحصول على الربح السريع لتحقيق أحلام وردية تتبخر في لمح البصر، مؤكداً أنه خلال السنوات الماضية، ظهرت العديد من شركات الوساطة العقارية، التي لا تخضع للرقابة وبعضها لم يرخص من المصرف المركزي .

ورأى أنه رغم الخسائر التي تعرض لها الكثير من الأشخاص، وخاصة محدودي الدخل، فإن هناك الكثير ممن لا يتعلمون العبرة ويندفعون وراء “المال السهل”، مشيراً إلى أن 90% من فئة الشباب في الإمارات يعانون من ديون، وأن هناك بنوكاً تأخذ 90% من رواتب موظفين، اقترضوا أموالا وضاعت في المحافظ الوهمية .

وتابع أن الكثير من الناس يتورطون في القروض، وحجم القروض تصل إلى مليارات الدراهم، والتي توازي ميزانيات دول، وللأسف هي قروض شخصية، وعلى وسائل الإعلام توعية الناس بمخاطر هذه المحافظ حتى لا يقعوا في شركها .

وأوضح أن البنوك التجارية تتسابق على إغراء الناس من أجل إعطائهم القروض من خلال الإعلانات أو غيرها، مستغلين حاجتهم إلى المال، فيوقعون العقود من دون معرفة شروطها، أو الاطلاع عليها، محذراً من الانجرار وراء هذه الإغراءات .

أين العقل؟

ومن جانبه، أكد المحامي يوسف حماد أن الاحتيال، والمحافظ الوهمية أصبحت ظاهرة منذ سنوات، وما زالت مستمرة، وفي كل فترة تخرج إلى العلن بشكل مختلف، مشيراً إلى أنها أولاً وأخيراً جريمة، وتأخذ شكل جرائم النصب والاحتيال .

وأكد أن الناس هم العامل المشجع على توفير البيئة الخصبة لها، حيث لديهم استعداد لتقبل أفكار لا يقبلها عقل أو منطق، ومن لديهم مال ولا يعرفون ماذا يعملون به، يتجهون إلى هذه الأفكار الغريبة والاحتيالية، لافتاً إلى أن أبرز الأمثال على الاحتيال في الوقت الحالي، هي القصص المتعلقة بمضاعفة الأموال، حيث يدعي أحد الأشخاص أن لديه القدرة على مضاعفة المال، مقابل الحصول على مبلغ معين، متسائلاً ألا يعرف الضحية أن هناك آلية على مستوى العالم لطبع النقود، وأنه يجب ألا يقع فريسة لهذا الخداع .

وشدد على أن هناك نوعاً جديداً من الاحتيال عبر المشاريع التي يتم طرحها عبر مواقع الإنترنت، وليس لها وجود في الحقيقة، حيث يتم إخبار الناس أن يقوموا بالحجز المسبق، ويدعي صاحب الإعلان أنه رجل أعمال حتى يستطيع تنفيذ جريمته .

وحذر من دعوات لبعض الأشخاص أنهم يسعون إلى جمع المال إلى جهات خيرية، بل على العكس يسعون إلى الاحتيال، مشيراً إلى أن هناك جهات معينة توفر المشورة، وتتابع التبرعات، وعلى الناس اتباع الإجراءات السليمة، وأن لا يقعوا في شرك المحتالين .

وفي السياق ذاته، يرى حماد أن أكثر الطرق التي تؤدي إلى الاحتيال تتعلق برغبة الأفراد في الحصول على الربح السريع، مشيراً إلى أن المحافظ الوهمية من أبرز ما يلجأ إليها الأفراد، ومؤكداً أنه على من يرغب في الاستثمار في محفظة، التأكد من وجود ترخيص لها، ومقر وسجل تجاري صحيح ورأس مال حقيقي، وأنها تحت إشراف جهات رقابية، وأن من يديرونها ليسوا من أصحاب السوابق .

وأضاف: ما يدور حالياً أن أحد الأشخاص يتصل، ويخبر الناس أن لديه محفظة حتى يستثمروا فيها، وتتناقل المعلومة فيما بينهم، فيقعون جميعاً في الشرك، حيث إن المحتال يعطي مال هذا لذاك والعكس، ويطبق المثل القائل: “لبس طاقية فلان لفلان” .

محاكم أبوظبي تنظر 3 قضايا

نظرت محاكم أبوظبي، في ثلاث من أهم قضايا المحافظ الوهمية، منها محفظة “قبلان”، و”محفظة الشندقاوي”، ومحفظة “المستثمرون المتحدون” .

وفي محفظة “قبلان”، كانت التهم تتعلق بجريمتي الاحتيال والتزوير في محرر عرفي واستعماله، وإدارة منشأة بغير ترخيص، والإقراض بربا النسيئة، واستخدام أجنبي، وهو على غير الكفالة دون الالتزام بالشروط والأوضاع المقررة لنقل الكفالة، والمشاركة في الاحتيال، وحيازة مبالغ مالية في ظروف تحمل على الاعتقاد بعدم مشروعية مصدرها، ومزاولة نشاط تجاري من دون ترخيص .

أما محفظة “الشندقاوي”، فكانت التهم الموجهة فيها الاستيلاء على مبالغ نقدية مملوكة للغير، وذلك بالاستعانة بطرق احتيالية، ومزاولة نشاط تجاري (إدارة أعمال مصرفية دون ترخيص) .

وكانت محكمة الجنح برأت “م ف ب” (27 سنة) المتهم في قضية محفظة “المستثمرون المتحدون”، من تهمة الاستيلاء لنفسه على مبالغ مالية مملوكة لآخرين، مع حفظ حق المدعين في المطالبة بحقوقهم أمام المحكمة المدنية المختصة، كما قضت المحكمة للمتهم نفسه بقبول الإشكال شكلاً، وفي الموضوع بعدم جواز تنفيذ حكم إبعاده عن البلاد .


fk,; jHo` 90% lk v,hjf lo],udk fhgsvhf 1 10 20 2010 32 4 900 Hlhl ggpw,g lgd,k Hlv gh j,[] lhzm lfgy gfuq Hf,/fd lpg Hpghl lpht/ lojgt l]dvd g]dil Nov lvowm Hsfhf arabic gulgdhj Hulhg ludkm luvtm Ht;hv lilh gi`h gY]hvm l,hru lkih gkrg l'g,f g'fu lrhfg H;ev H;] blue hglpht/ hgHp] hgH[i.m hglahvdu hgHszgm hgHt;hv hgNk hgl,h'kdk hgl,q,u hgh'ghu hg`d hg`dk hgjd hgj[hvdm hgfdzm hgevhx hgjuhlg hg]vhshj hgpw,g hgp;,ldm hgvfp hgvrhfm hgahlsd hgafhf hgaowdm hgsvdu hgav'm hguhgl hguhlgm hgyvdfm hgur,] hgYlhvhj hgYughl hgYughkhj hgkhs hgkhsK hg,ud hgk,u hg,rj hg,r,u hg'vr hgrhk,kdm hgr]vm hgrqhx center hsjelhvdm hsju]h] color com eghe eghedk jHedv fhgp[. jfdk j[hv jp]de jov[ jpwdg jvodw jshcghj j.d] fa;g fu] juvq jk/v jktd` j,tdv j,tv jqdu f'vr jr]dl http:LLwww oghg djugl djugr dvn dvyf d.d] duhk,k duvt duvt,k ]u,hj du,] [,h. d,st vfp vzds .dh]m skm ugn ugdil uh]hj uf]hggi u]] ydv /v,t uk]lh tghk tjvm tdih i`i ikh; ,gh ,gds ,gtj ,g;k ,hglpht/ ,hghpjdhg ,hghsjelhvd ,hgjd ,hgjuh,k ,hgav;hj ,fdk ,fu] ,fuqih ,ohwm ,vHs ,vhx ,v]dm ,wg ,shzg kah' ,ugn ,r,u 'vpih 'vdrm rhvf rfg rdlm ;hlg ;hkj

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-06-2010, 08:07
جورية العين
زائر

لا حول ولا قوة الا بالله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-07-2010, 09:47
أم راشد
زائر

:sFi_yeeha:تسلمين الغاليه


حورية العين ع المرور الطيب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-17-2010, 08:17
أم راشد
زائر

للرفع
رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
1, 10, 20, 2010, 32, 4, 900, أمام, للحصول, مليون, أمر, لا توجد, مائة, مبلغ, لبعض, أبوظبي, محل, أحلام, محافظ, مختلف, مديري, لديهم, آخر, مرخصة, أسباب, arabic, لعمليات, أعمال, معينة, معرفة, أفكار, مهما, لهذا, لإدارة, مواقع, منها, لنقل, مطلوب, لطبع, مقابل, أكثر, أكد, blue, المحافظ, الأحد, الأجهزة, المشاريع, الأسئلة, الأفكار, الآن, المواطنين, الموضوع, الاطلاع, الذي, الذين, التي, التجارية, البيئة, الثراء, التعامل, الدراسات, الحصول, الحكومية, الربح, الرقابة, الشامسي, الشباب, الشخصية, السريع, الشرطة, العالم, العاملة, الغريبة, العقود, الإمارات, الإعلام, الإعلانات, الناس, الناس،, الوعي, النوع, الوقت, الوقوع, الطرق, القانونية, القدرة, القضاء, center, استثمارية, استعداد, color, com, ثلاث, ثلاثين, تأثير, بالحجز, تبين, تجار, تحديث, تخرج, تحصيل, ترخيص, تساؤلات, تزيد, بشكل, بعد, تعرض, تنظر, تنفيذ, توفير, توفر, تضيع, بطرق, تقديم, http://www, خلال, يتعلم, يتعلق, يرى, يرغب, يزيد, يعانون, يعرف, يعرفون, دعوات, يعود, جواز, يوسف, ربح, رئيس, زيادة, سنة, على, عليهم, عادات, عبدالله, عدد, غير, ظروف, عندما, فلان, فترة, فيها, هذه, هناك, ولا, وليس, ولفت, ولكن, والمحافظ, والاحتيال, والاستثماري, والتي, والتعاون, والشركات, وبين, وبعد, وبعضها, وخاصة, ورأس, وراء, وردية, وصل, وسائل, نشاط, وعلى, وقوع, طرحها, طريقة, قارب, قبل, قيمة, كامل, كانت


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:53 بتوقيت الامارات

Mobile Style/ Developed by: MafiawwY