الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية لترشيد الإنفاق الأسري - سوق الامارات التجاري

خيارات سريعة تحميل الصور البحث
قائمة الأعضاء مشاركات اليوم
العودة   سوق الامارات التجاري > الاسواق التجـــــارية > سوق الجمال

الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية لترشيد الإنفاق الأسري

سوق الجمال

الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية لترشيد الإنفاق الأسري

الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية لترشيد الإنفاق الأسري الزواج بالدّين قنبلة موقوتة وفرح مرهونآخر تحديث:الاثنين ,09/08/2010 تحقيق - أحمد ممدوح: 1/1 تحاول بعض الأسر الخروج من الكابوس

إضافة رد
 المشاهدة 1356 الردود 1
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 08-09-2010, 04:52
أم راشد
زائر
افتراضي الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية لترشيد الإنفاق الأسري

- , 1 , 10 , 100 , 20 , 2010 , 30 , 300 , 4 , 40 , 400 , لمحاربة , ألف , مثالية , لتجنب , لبعض , آخر , أرض , أسباب , أشياء , لشراء , مشكلة , arabic , أهداف , مناطق , مقبلة , أكثر , blue , المالية , الماضي , المبلغ , المجالات , المرأة , المشاركة , المشاركين , المزيد , الأسرة , الأسعار , الله , المهمة , الأولويات , المناسبات , الاثنين , الاحتياجات , الاختيار , الثانية , التي , التخطيط , التكلفة , التكاليف , الحملة , الجميع , الحلول , الخاصة , الجانب , الخيري , الرجل , السليمة , الزائد , الشخصية , الصعبة , الزواج , الزوجية , العامة , العادات , النساء , الوقت , الوقوع , الضوء , الطلبات , الكبيرة , center , اجتماعي , ارتفاع , color , com , انشاء , ذاتها , تلفزيون , بالعيد , بالنسبة , بجميع , بداية , تحديث , بين , بحضور , تشمل , بسبب , تسعى , بشكل , بعد , تنظيم , تؤكد , تكاليف , تكون , http://www , حملات , خلال , يمكن , خاصة , دائرة , يتعلق , حديثه , يعمل , يعرفون , يعرض , دور , خطورة , يقول , رقم , سلطان , زايد , شراء , سنة , سنوات , علاقة , على , عليهم , عليها , عبدالله , عبدالعزيز , غير , عندما , فيها , إماراتية , هذا , هذه , إدارة , إعداد , ولا , ولها , ولكن , والتي , والعمل , والضعف , نتيجة , ورصيد , وسائل , نصب , وعلى , نفسه , نهاية , نهيان، , وهناك , وقالت , طوال , قد , قسم , قنبلة , كلها

الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية لترشيد الإنفاق الأسري الزواج بالدّين قنبلة موقوتة وفرح مرهونآخر تحديث:الاثنين ,09/08/2010 تحقيق - أحمد ممدوح:
الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية 31070alsh3er.jpg الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية 31071alsh3er.jpg
1/1
الصندوق" يطلق حملة توعوية ثانية 31072alsh3er.jpg
تحاول بعض الأسر الخروج من الكابوس الشهري المفزع، المتمثل في الديون المتراكمة طوال سنوات من الإنفاق غير المنظم، والذي يثقل كاهلها ويهدد استقرارها، وسط حملات إعلانية ضخمة لجذب المستهلكين ودفعهم إلى شراء أشياء لا يملكون أثمانها، وربما لا يحتاجون إليها .

وهناك العديد من قضايا الطلاق في المحاكم بسبب سوء تنظيم الإنفاق الأسري، والمبالغة في الطلبات المادية من الزوجة، وهو ما يدق ناقوس الخطر، وينبه الجميع إلى ضرورة التوعية بأهمية تنظيم ميزانية الأسرة وترشيد الإنفاق بشكل عام، حتى لا تقع المزيد من الأسر ضحايا للديون المتراكمة، وتتحول البيوت من أماكن للسعادة والبهجة في الحياة، إلى أماكن للتفكك والأزمات والضعف بسبب الضغوط المالية الصعبة . وتبدو نهاية الشهر كابوساً مرعباً بالنسبة لبعض الأسر، خاصة عندما يتحسس أفرادها جيوبهم وأرصدتهم فيجدونها فارغة، ويكون الأمر أكثر فزعاً إذا وقعوا في مأزق مادي ثم لا يجدون سوى الديون ملجأ .

الأسر الواعية هي تلك التي تسعى إلى تخطيط ميزانيتها، واضعة نصب أعينها الماضي المتمثل في الديون والأقساط، واللحظة الراهنة المتمثلة في الاحتياجات اليومية، والمستقبل الذي قد يأتي متمثلاً في بيت غير مرهون بالإيجار، ورصيد في البنك .

وتسعى العديد من الجهات المعنية ببناء أسرة إماراتية مستقرة على مستوى الدولة، ومن ضمنها صندوق الزواج، إلى توعية الأزواج بأهمية تنظيم الميزانية الشهرية، ووضع قواعد للإنفاق، لتجنب أي عوائق أو مستجدات في المستقبل .

“الخليج” التقت عدداً من المتخصصين في شؤون الأسرة للتعرف إلى أبرز جوانب مشكلة الإنفاق الأسري، وإلقاء الضوء على الحلول الممكنة لها .

تؤكد حبيبة عيسى محمد أحمد، المديرة العامة لصندوق الزواج بالوكالة، مديرة إدارة التوجيه والإرشاد الأسري، أن الصندوق يعمل حالياً لإطلاق حملته التوعوية الثانية والتي تصب في ترشيد الإنفاق الأسري، لاسيما أن العائلات مقبلة على بداية الشهر الفضيل، ثم موسم الإجازات بالعيد والأعراس، وكل هذه المناسبات لها مكانة لدى المواطنين، ولا يمكن تجاهل العادات السيئة المتبعة في هذه المناسبات، من حيث الإسراف والمغالاة في المصاريف في جميع نواحي الحياة الأسرية، لذلك جاءت حملة الصندوق لتركز على هذه المحاور المهمة في حياة الأسرة الإماراتية، والمجتمع الإماراتي بجميع فئاته .

وأضافت: نهدف من خلال حملتنا للوصول إلى الشباب، وتوعيتهم بأهمية الإنفاق الأسري في المجتمع من أجل تحديد نفقاته وترشيدها، وسوف تكون الحملة ذات بعد اجتماعي توعوي تشمل جميع مناطق الدولة، وستتوزع في كل المجالات الإعلامية من تلفزيون وإذاعة وصحافة وإعلانات، وتمتد حتى نهاية العام .

كما أشارت إلى أن دور الصندوق هو دور حيوي في مجال ترشيد الإنفاق، وتوجيه الشباب من خلال المحاضرات التي يعقدها للمستفيدين، ويركز فيها المحاضرون على عدد من المحاور التي تصب في أهداف الصندوق، ومن أهمها ترشيد الإنفاق الأسري وخفض أعباء تكاليف الزواج على الشباب، والاستقرار الأسري، والمعاملة الحسنه بين الأزواج، وحسن الاختيار في الزواج وكل ما يتعلق باستقرار الأسرة الإماراتية وديمومتها .

وقالت “إنه يمكن تلمس النجاحات التي حققها لصندوق في هذا المجال من خلال إعداد المشاركين في الأعراس الجماعية، حيث يقبل الشباب على المشاركة في الأعراس التي يقيمها الصندوق، لأنها تسهم في الحد من التكلفة الباهظة، ولأن المشاركة تنقذه من ورطة الديون، وتوفر له المال الذي يمكن أن يستثمره في مجالات أخرى” .

وأوضحت أن الإسراف وعدم ترشيد الإنفاق في الأسرة، وغياب الميزانية المحددة والمدروسة، كلها أبواب مظلمة ولها عواقب وخيمة على الاستقرار والأمان الأسري .

وأضافت أن خطورة عدم الترشيد قد تمتد إلى رب الأسرة أيضاً، سواء الزوج أو الزوجة إذا لم يضعا إطاراً للمصروفات، بالأبناء في الدراسة، أو العلاج، أو التنقل، أو أي تكاليف تتطلبها الحياة اليومية والاحتياجات الأسرية، فعدم التخطيط السليم لهذه التكاليف قد يربك ميزانية الأسرة ويجعل من استقرارها أمراً مستحيلاً، لذلك لابد من التنظيم ووضع الأولويات للمصروفات .

وقالت “لا يخفى على أحد أن أهم أهداف الصندوق هو التخفيف من تكاليف الزواج على الشباب، من خلال مكرمة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث تم انشاء الصندوق في عام ،1992 وبالقرار رقم (47)، واستطاع منذ ذلك الوقت تنويع وسائل تحقيق هذه الأهداف السامية، لكن يجب أن تتضافر جميع مؤسسات المجتمع المدني لمحاربة هذه الظاهرة، لأن البذخ والتكلف في الأعراس من العادات السيئة، والدخيلة على المجتمع، وتهدد أمن الأسرة واستقرارها .

زواج بلا ديون

ومن جانبه قال عبدالعزيز الحمادي، موجه أسري أول في قسم التوعية والإصلاح الأسري بإدارة الأحوال الشخصية بمحاكم دبي، “إن بداية الحياة الزوجية السليمة هي إقبال الشاب على الزواج وهو خال من أي ديون للبنك، ولكن ما يحدث هو أن العديد من شباب اليوم يبدأون حياتهم الزوجية وهم مدينون للبنوك بمبالغ تراوح من 300 ألف إلى 400 ألف درهم، وبالتالي لا يستطيعون تلبية احتياجات أسرهم” .

وأضاف أن هذه الديون تأتي في ظل الأزمات المالية التي تفرضها الحياة أصلاً بسبب غلاء المعيشة، والمصاريف الخاصة بالأبناء، وتعدد احتياجات الأسرة مع ارتفاع عدد أفرادها .

وأشار الحمادي إلى أنه من الظلم أن نحمّل المرأة ديناً ليس لها أي علاقة به، لمجرد أنها ارتبطت بشاب مديون، ويجب عليها ألا تشارك في سداده مع الزوج إن لم ترغب في ذلك، فيما يجب عليها أن تشارك في سداد أي دين شاركت في الوقوع فيه .

وأضاف أن الشباب يخاطرون بحياة أسرهم بسبب الديون التي تتراكم عليهم سنة بعد الأخرى، وهناك أمثلة إيجابية للتصرف بحكمة، ومنها أنني أبرمت عقد زواج سابقاً جاء فيه أن المهر 100 ألف درهم، ولكن وليّ الزوجة قام بعد استئذانها بإرجاع نصف المبلغ إلى الزوج لشراء أرض لتأمين مستقبل الأسرة . وأوضح أن المغالاة في المهور وتكاليف الأعراس في حد ذاتها تعد مشكلة، بغض النظر عن قدرة الزوج المادية، فالزوج ينتظر بعد دفعه لهذه المبالغ الكبيرة أن يتزوج امرأة مثالية في كل شيء، ليصطدم فيما بعد بالواقع بما يهدد تماسك الأسرة .

وقال الحمادي “لدينا فوضى مالية حقيقية في بيوت الكثيرين، فالمشكلة ليست غلاء الأسعار كما يدعي البعض، والأزواج والمقبلون على الزواج لا يعرفون أصلاً كيفية تدبير الميزانية، وكيفية شراء الاحتياجات، وكذلك كيفية سداد الديون، ولا توجد رؤية واضحة لتدبير ميزانية المنزل . وأشار إلى أن العلاج يبدأ بحضور الأفراد للمحاضرات التوعوية، ومحاولة الاستفادة منها بشكل جاد، وتضافر جميع المؤسسات والجهات المعنية للقيام بدور صادق وفعّال في هذا الجانب المهم من حياة الأسرة، ويجب على العريس أن يعرض ظروفه المادية بشكل شفاف وواضح على الزوجة .

يقول عبدالله موسى، استشاري أسري في دائرة الشؤون والعمل الخيري في دبي، إن الكثير من أسباب الطلاق تأتي بسبب الإنفاق الأسري غير المنظم، حيث تلجأ بعض النساء إلى ذلك نتيجة مقارنة أحوالها بأخواتها أو نساء أخريات، وشعورها بأنها أقل منهن .

[B]وأضاف أن على المرأة حسن تدبير نفقات المنزل لأن الرجل قد يكون أقل دراية في هذه الأمور، وعلى الرجل أن يكون متوازناً بأن لا يبخل على بيته، وأن لا يكون مسرفاً في الوقت نفسه . وأوضح موسى أنه على الزوجة أن تعيش على قدر إمكانات زوجها، فالإسراف الزائد عن اللزوم يؤدي إلى اضطراب العلاقة الزوجية على المدى الطويل، فالزيادة أو النقصان والتطرف في أي شيء يحدث الخلل . واختتم حديثه قائلاً: إن الرجل في النهاية هو المسؤول شرعاً عن ميزانية الأسرة وحسن تدبيرها .[/B
]


hgwk],r" d'gr plgm j,u,dm ehkdm gjvad] hgYkthr hgHsvd - 1 10 100 20 2010 30 300 4 40 400 glphvfm Hgt lehgdm gj[kf gfuq Nov Hvq Hsfhf Hadhx gavhx la;gm arabic Hi]ht lkh'r lrfgm H;ev blue hglhgdm hglhqd hglfgy hgl[hghj hglvHm hglahv;m hglahv;dk hgl.d] hgHsvm hgHsuhv hggi hglilm hgH,g,dhj hglkhsfhj hghekdk hghpjdh[hj hghojdhv hgehkdm hgjd hgjo'd' hgj;gtm hgj;hgdt hgplgm hg[ldu hgpg,g hgohwm hg[hkf hgodvd hgv[g hgsgdlm hg.hz] hgaowdm hgwufm hg.,h[ hg.,[dm hguhlm hguh]hj hgkshx hg,rj hg,r,u hgq,x hg'gfhj hg;fdvm center h[jlhud hvjthu color com hkahx `hjih jgt.d,k fhgud] fhgksfm f[ldu f]hdm jp]de fdk fpq,v jalg fsff jsun fa;g fu] jk/dl jc;] j;hgdt j;,k http:LLwww plghj oghg dl;k ohwm ]hzvm djugr p]dei dulg duvt,k duvq ],v o',vm dr,g vrl sg'hk .hd] avhx skm sk,hj ughrm ugn ugdil ugdih uf]hggi uf]hgu.d. ydv uk]lh tdih Ylhvhjdm i`h i`i Y]hvm Yu]h] ,gh ,gih ,g;k ,hgjd ,hgulg ,hgqut kjd[m ,vwd] ,shzg kwf ,ugn ktsi kihdm kidhkK ,ikh; ,rhgj ',hg r] rsl rkfgm ;gih

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-22-2010, 03:02
وصلاوي بعنف
زائر

يزاهم الله خير مب مقصرين من ناحيه التوعيه والارشاد
رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
-, 1, 10, 100, 20, 2010, 30, 300, 4, 40, 400, لمحاربة, ألف, مثالية, لتجنب, لبعض, آخر, أرض, أسباب, أشياء, لشراء, مشكلة, arabic, أهداف, مناطق, مقبلة, أكثر, blue, المالية, الماضي, المبلغ, المجالات, المرأة, المشاركة, المشاركين, المزيد, الأسرة, الأسعار, الله, المهمة, الأولويات, المناسبات, الاثنين, الاحتياجات, الاختيار, الثانية, التي, التخطيط, التكلفة, التكاليف, الحملة, الجميع, الحلول, الخاصة, الجانب, الخيري, الرجل, السليمة, الزائد, الشخصية, الصعبة, الزواج, الزوجية, العامة, العادات, النساء, الوقت, الوقوع, الضوء, الطلبات, الكبيرة, center, اجتماعي, ارتفاع, color, com, انشاء, ذاتها, تلفزيون, بالعيد, بالنسبة, بجميع, بداية, تحديث, بين, بحضور, تشمل, بسبب, تسعى, بشكل, بعد, تنظيم, تؤكد, تكاليف, تكون, http://www, حملات, خلال, يمكن, خاصة, دائرة, يتعلق, حديثه, يعمل, يعرفون, يعرض, دور, خطورة, يقول, رقم, سلطان, زايد, شراء, سنة, سنوات, علاقة, على, عليهم, عليها, عبدالله, عبدالعزيز, غير, عندما, فيها, إماراتية, هذا, هذه, إدارة, إعداد, ولا, ولها, ولكن, والتي, والعمل, والضعف, نتيجة, ورصيد, وسائل, نصب, وعلى, نفسه, نهاية, نهيان،, وهناك, وقالت, طوال, قد, قسم, قنبلة, كلها


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:11 بتوقيت الامارات

Mobile Style/ Developed by: MafiawwY